لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

من موسكو.. الفصائل الفلسطينية تتفق على تشكيل حكومة وحدة وطنية



تلفزيون الفجر الجديد – أعلنت الفصائل الفلسطينية، مساء الثلاثاء في موسكو، أنها توصلت إلى اتفاق لتشكيل حكومة وحدة وطنية قبل تنظيم الانتخابات، وذلك إثر اجتماعات استمرت  ثلاثة أيام برعاية روسية.

وشارك في اللقاءات، التي بدأت الأحد مطلع هذا الأسبوع، كل من: الجبهتيْن الشعبية والديمقراطية، وحركتيّ فتح وحماس، الجهاد الإسلامي، وحزب الشعب، والمبادرة الوطنية، والجبهة الشعبية-القيادة العامة، وفصائل أخرى في منظمة التحرير الفلسطينية.

بدوره، أكد مسؤول ملف المصالحة في السلطة الفلسطينية، عزام الأحمد في مؤتمر صحفي "اتفقنا على أن نتوجه إلى الرئيس أبو مازن خلال الساعات الـ 48 القادمة حتى يبدأ مشاوراته لتشكيل حكومة وحدة وطنية".

ومن المفترض أن يتم بعد تشكيل حكومة الوحدة الوطنية، عقد اجتماع للمجلس الوطني الفلسطيني وتنظيم انتخابات تشريعية.

وأضاف عزام الأحمد "النوايا أصبحت أفضل بين كلّ الفلسطينيين من أي مرحلة مضت".

والتقى ممثلو الفصائل الفلسطينية وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم أمس الاثنين وطلبوا منه بذل كل ما بوسعه لمنع نقل السفارة الأميركية من تل أبيب إلى القدس، كما وعد الرئيس الأميركي المنتخب دونالد ترامب.

وأشار الأحمد إلى "تفهّم" من جانب لافروف، منتقداً فشل اللجنة الرباعية التي تضم الأمم المتحدة والاتحاد الأوروبي وروسيا والولايات المتحدة في دفع تسوية النزاع الفلسطيني "الإسرائيلي".

وقال الأحمد "أوقفنا كلّ أشكال العلاقة مع اللجنة الرباعية ولن نتعامل معها كلجنة رباعية كإطار إنما نتعامل مع أعضائها"، معتبراً أنّ اللجنة "لم تنجح ولا بد من البحث عن أوراق جديدة وأسلوب جديد للتعامل مع الصراع الفلسطيني العربي الإسرائيلي".

من جهته، قال القيادي في حركة حماس موسى أبو مرزوق، إنّ "حكومة الوحدة الوطنية هي الآلية التي ستقوم بمعالجة كل الملفات التي نشأت في أثناء الانقسام الفلسطيني وبالتالي ستنفّذ بالضرورة معظم الأشياء التي توقفت منذ الانقسام".

الرابط المختصر: