لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

المصادقة عى بناء مقر جديد للحكومة الإسرائيلية



تلفزيون الفجر الجديد – صادقت لجنة التخطيط والبناء اللوائية في منطقة القدس، يوم امس، على مخطط قديم ومثير للجدل بسبب تكلفته المرتفعة يتضمن اقامة مكاتب جديدة للحكومة الاسرائيلية، ومقرا لاقامة رئيس الوزراء على مساحة 33 دونما.

وسيتضمن المشروع الذي طرحة مدير الاسكان الحكومي اقامة عدة بنايات من 5-8 طوابق تكون جزءا من المشروع المعروف باسم "المقر الوطني في القدس" حيث ستنقل إليه جميع مقار الوزارات ومؤسسات الحكم الاسرائيلي، وفقا لما كشفه اليوم الثلاثاء موقع "بحيدر حدريم" العبري المتدين.

ويقع المشروع على مساحة 33 دونما ستشكل "مربعا" قياديا يقع في المنطقة الممتدة من شمال مقر وزارة الخارجية الحالي وصولا الى غرب مقر مراقب الدولة، والموقف الوطني للسيارات، ليس بعيدا عن مقر المحكمة العليا والكنيست وبنك اسرائيل ومؤسسة التأمين الوطني، ما يعني ان غالبية المؤسسات "السيادية" الاسرائيلية ستكون ضمن نطاق هذا المشروع بشكل أو بأخر.

بدأ التخطيط لإقامة هذا "المقر" الهائل اثناء حكم "ايهود أولمرت" لكن تم تجميده بسبب الانتقادات الحادة التي وجهت لجهة ارتفاع تكلفته المقدرة مبدئيا بـ 650 مليون شيكل، لكن نتنياهو قرر في الفترة الاخيرة اعطاء الضوء الاخضر للشروع بالبناء.

وتبلغ مساحة الابنية الاساسية في هذا الموقع 50 ألف متر مربع فيما تبلغ مساحة الابنية الخدمية 40 ألف متر مربع وسيدمج المقر مكتب رئيس الوزراء بكل تفرعاته وأقسامه مع المقر الرسمي لإقامة رئيس الوزراء فيما ستكون بناية المكاتب على شكل قوسين تتوسطها ساحة دائرية كبيرة لإجراء المراسم والطقوس الرسمية، فيما سيقام مقر الاقامة الرسمي الى الشمال الغربي من بناية المكاتب وسيتضمن المقر ساحة مسقوفة لإجراء الاحتفالات والمناسبات في اجواء حميمة.

الرابط المختصر: