لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

بهدف إعداد جيش المستقبل في مواجهة الفساد: ائتلاف أمان ووزارة التربية والتعليم يطلقان المشاريع الطلابية في مواجهة الفساد



 أعلن الائتلاف من أجل النزاهة والمساءلة(أمان) ووزارة التربية التعليم عن إطلاق برنامج المشاريع الطلابية في مواجهة الفساد، والذي يهدف إلى اخراط الطلاب والطالبات في الجهود الفلسطينية الرافضة للفساد والمنخرطة في مكافحته بالإضافة إلى تعزيز قيم النزاهة، باعتبارهم جيل المستقبل الواعي لأفعال الفساد وعواقبه عليهم، حيث أشار الطرفان إلى أن مهمة مكافحة الفساد هي مهمة جماعية ولا تقتصر على جهة أو جهات بعينها.

وكان قد تم الاتفاق خلال الاجتماع التنسيقي الذي عقد في مقر وزارة التربية التعليم في قطاع غزة بحضور الموجهين والمدرسين المكلفين بالإشراف على إعداد وتنفيذ المشاريع، على الموضوعات التي يجب التركيز عليها اثناء التخطيط للمبادرات مع الطلاب والطالبات، حيث سيقوم الطلاب بمساعدة واشراف الموجهين والمدرسين بتقديم مقترحات متنوعة ذات صلة بمجتمعاتهم المحلية، من أجل تعزيز بيئة النزاهة والشفافية والمساءلة فيها.

تأتي هذه الخطوة استكمالاً لجهود الائتلاف والوزارة ورغبتهما في التعاون البنّاء لتعزيز مفاهيم مكافحة الفساد. حيث تم وفي وقت سابق عقد دورة تدريبية مكثفة حول دليل المعلم لمكافحة الفساد وتقديم المشاريع الطلابية، والتي استهدفت مجموعة من المعلمين والمشرفين من كافة المديريات التعليمية في قطاع غزة، حيث استمرت لمدة ثلاث أيام. تناول التدريب في محوره الاول، المفاهيم الأساسية التي يسعى الائتلاف لتعزيزها لدى الناشئة، وتناول المحور الثاني كيفية إعداد المشاريع الطلابية ومدى تأثيرها حاضراً ومستقبلاً في زرع قيم النزاهة ومبادئ الشفافية ونظم المساءلة لدى الطلاب. وخلال التدريب تم تنفيذ العديد من الأنشطة المساعدة التي سهلت دمج المعلمين وتحفيزهم في موضوعات الدورة.

من الجدير ذكره ان ائتلاف أمان يؤمن في أهمية التعليم كوسيلة فعّالة للاستثمار في جيل الشباب وهم على مقاعد الدراسة، وضرورة بناء قدراتهم وتأهيلهم ليكونوا قادة المجتمع الفلسطيني في المستقبل، ما يزيد شعورهم بالمسؤولية والانتماء المجتمعي. وقد أطلق الائتلاف برنامجاً لنشر قيم النزاهة ومبادئ الشفافية والمساءلة في المدارس الحكومية الفلسطينية تحت عنوان "التعليم في مواجهة الفساد" منذ العام 2010 بهدف دمج طلبة الصف التاسع في البيئة المناهضة للفساد، وبناء جيش من الطلبة يحمل راية التعليم في مواجهة الفساد، وفاعلا في المساءلة عن قضايا الشأن العام، وذلك باستخدام نهج التعليم عن طريق العمل. كما وتجدر الإشارة إلى أن أمان وبالشراكة مع وزارة التربية والتعليم قد أعد دليلاً تدريبياً، يستهدف مشرفي التربية والتعليم العالي والمعلمين، حول مفاهيم النزاهة والشفافية والمساءلة ومنظومة مكافحة الفساد ومنهجية العمل في المشاريع الطلابية.

كما ان امان أولت اهتماما للمدارس الخاصة حيث قامت وللمرة الأولى أواخر العام 2016 بالإعلان عن مسابقة لأفضل إذاعة مدرسية صباحية هادفة لمكافحة الفساد بمشاركة الطلبة وقد تقدمت عشرات المدارس للمسابقة حيث جاءت الجديدة في هذا السياق وقد تم الإعلان عن المدرسة الفائزة وتكريمها.

وقد تمخض عن البرنامج مئات المشاريع الطلابية التي ركزت على فحص مدى الالتزام في قيم النزاهة، مبادئ الشفافية ونظم المساءلة في تقديم الخدمات في المجتمعات المحلية، واستخدام الممتلكات العامة والمال العام. وقد كشفت هذه المشاريع عن قدرات كامنة لدى الطلبة في جمع المعلومات والبيانات من مصادرها المختلفة ومراجعتها وتحليلها والوصول إلى النتائج والخروج بالتوصيات المرتبطة بها. كما وتجدر الإشارة بان ائتلاف أمان يواظب على تكريم المشاريع الطلابية الفائزة في حفل خاص كل عام.

الرابط المختصر: