لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

نائب ليكودي ينشر خطة تدعو لضم 60% من اراضي الضفة والغاء اتفاقيات اوسلو



ذكرت صحيفة "يسرائيل هيوم" العبرية انه بمناسبة مؤتمر السلام الذي سيعقد في باريس اليوم، ينشر عضو الكنيست من الليكود، يوآب كاش، خطة سياسية ينوي مناقشتها داخل مؤسسات حزبه. وترفض هذه الخطة الخط الذي حدده نتنياهو وهو ان حل الصراع يقوم على اقامة دولة فلسطينية الى جانب اسرائيل.

وقال كاش لصحيفة "يسرائيل هيوم" انه طلب من نتنياهو الاستماع الى شرح عن الخطة فقال له: "تحدث معي عن هذا بعد 20 كانون الثاني"، اليوم الذي سيتسلم فيه ترامب مقاليد الرئاسة الامريكية.

وترفض خطة كاش اقامة دولة فلسطينية وتدعو الى الغاء اتفاقيات اوسلو. وحسب الخطة يتم تفكيك السلطة الفلسطينية وبدلا من دولة يحصل الفلسطينيون على حكم ذاتي على 40% من اراضي الضفة (مناطق  T)، من دون اي مسؤولية امنية، لكنهم يديرون حياتهم في مجالات الصحة والعمل والتجارة والاموال والزراعة والتعليم والمواصلات وما شابه. ويتم ربط المدن ذات الحكم الذاتي بطرق المواصلات التي يسمح بالسفر المشترك عليها (منطقة .(I اما بقية المناطق فتضم الى اسرائيل ويمكن للفلسطينيين الذين يقيموا فيها الاختيار بين المواطنة الاسرائيلية او الفلسطينية. وفي موضوع المستوطنات تبقى في اماكنها. كما لا يتم استيعاب لاجئين فلسطينيين لا في مناطق الحكم الذاتي ولا في اسرائيل ويتم الغاء مكانة اللاجئ.

وفي موضوع القدس، تقترح الخطة بقاء المدينة تحت السيادة الاسرائيلية الكاملة، بينما يتم فصل الاحياء العربية الواقعة خارج الجدار الفاصل عنها، وتحول الى سلطات محلية مستقلة في اسرائيل. ومن اجل عدم تقليص مساحة القدس يتم ضم 6000 دونم اليها، تشمل قبر راحيل في الجنوب، وقبر النبي صموئيل في الشمال.

وقال كاش ان "الخطة هي خطوة اسرائيلية من جانب واحد. يمنع تكرار الحديث عن اقامة دولة فلسطينية". وحسب اقواله يمكن للسلطة الفلسطينية ان تنهار مع موت ابو مازن ويجب ان يكون على الأرض واقع بديل نطرحه. واعترف كاش بأن خطته تشبه خطة نفتالي بينت رئيس البيت اليهودي لكنه يقول انه يقترح خارطة مفصلة ويطالب "بتصفية لغة اوسلو".

الرابط المختصر: