لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

فلسطيني يحصد الميدالية الذهبية في مسابقة (I-FEST) بتونس



تلفزيون الفجر الجديد- حصد الطالب أكرم أسامة جمال صبيح، من بلدة كفر راعي جنوب مدينة جنين، المرتبة الأولى والميدالية الذهبية لدولة فلسطين في مسابقة المهرجان الدولي للهندسة والعلوم والتكنولوجيا (I-FEST) بنسختها الثانية، والتي أقيمت في تونس.

وفاز صبيح بالجائزة عن مشروعه الذي حمل اسم (Applying Deep Learning on Brain Activity Signals to Control Bionic Limbs with Human-like Performance)  وهو أحد أنواع الذكاء الاصطناعي لخدمة ذوي الإعاقة  الذين فقدوا أطرافهم.

وتقوم فكرة مشروعه على تعليم أطرافهم الصناعية على أنماط نشاطهم الدماغي الكهربائي المرافق للحركة بارتداء حساسات معينة على الرأس لفترة تدريبية، والذي يمكن تطويره ليعالج مشكلات أكثر تعقيدا مثل النطق، والترفيه، والتحكم بالأجهزة الذكية عن طريق الأفكار.

يذكر أن مسابقة  (I-FEST)، هي مسابقة دولية تعقدها الجمعية التونسية لمستقبل العلوم والتكنولوجيا (ATAST)، وشارك فيها الموسم الحالي عدة دول عربية ودولية على رأسها مصر والمغرب والمكسيك والهند والولايات المتحدة والبرازيل وتركيا إلى جانب الدولة المضيفة تونس.

وقالت مديرية تربية قباطية التي ينحدر من مدارسها المتسابق صبيح في تصريح صحفي اليوم الخميس، إن الطالب أسامة صبيح، من الصف الحاي عشر في مدرسة كقر راعي كان قد تُوِّج بالمركز الأول في مسابقة  فلسطين للعلوم والتكنولوجيا عام 2014، عن مشروعه بعنوان “تعلم الأعداد الفردية والزوجية باللعب”.

كما  أن الطالب أسامة صبيح كان قد مثل وزارة التربية والتعليم  العالي في  مسابقة (Intel ISEF) في العامين 2015 و 2016 والتي جرت في الولايات المتحدة الأمريكية، ومصر، والأردن.

الرابط المختصر: