لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

أذربيجان تشتري من اسرائيل سلاح بقيمة 5 مليارات دولار



أعلن الرئيس الأذري، إلهام علييف، اليوم الثلاثاء، أن أذربيجان وقعت على عقود طويلة الأمد لشراء أسلحة وعتاد أمني من إسرائيل، بحجم خمسة مليارات دولار، من دون أن يتطرق إلى تفاصيل وأنواع هذه الأسلحة.

وأشارت تقارير إعلامية إسرائيلية إلى أن أقوال علييف تدل على عمق العلاقات مع إسرائيل، التي ترى أن أقوال الرئيس الأذري تكتسب أهمية مضاعفة على خلفية العداء بين أذربيجان وإيران، التي ترى بأذربيجان قاعدة أمامية لإسرائيل لجمع معلومات استخبارية عن إيران.

وجاءت أقوال علييف خلال لقائه مع رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، الذي قام بزيارة خاطفة إلى أذربيجان اليوم. ودامت زيارة نتنياهو إلى العاصمة باكو ست ساعات انتقل بعدها إلى كازاخستان.

ولفت موقع صحيفة "معاريف" الالكتروني إلى أن نتنياهو لم يتطرق إلى التعاون الأمني الإسرائيلي الأذري، وفي المقابل، أكد علييف على أن بلاده تبيع النفط لإسرائي، وأنه معني بتنويع التجارة بين الدولتين.

ووقع الجانبان على أربع اتفاقيات تعاون اقتصادي، ووقع على هذه الاتفاقيات عن الجانب الإسرائيلي وزير حماية البيئة، زئيف إلكين.

وتأتي زيارة نتنياهو إلى باكو بمناسبة ذكرى مرور 25 عاما على العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين، والتي استؤنفت في أعقاب انهيار الاتحاد السوفييتي.

الرابط المختصر: