لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

وزراء البيئة العرب يوصون بدعم بناء القدرات الفلسطينية وتنفيذ مشاريع لحماية البيئة



تلفزيون الفجر الجديد – طالب مجلس وزراء البيئة الدول العربية والمنظمات العربية والإقليمية والدولية اليوم الخميس، بإثارة ما تقوم به إسرائيل من تخريب ممنهج للبيئة العربية في الأراضي العربية المحتلة.

ودعا المجلس في ختام اعمال دورته 28 التي عقدت اليوم بمقر الامانة العامة للجامعة العربية وبرئاسة دولة قطر إلى ضرورة استغلال الفرص المتاحة في المؤتمرات والاجتماعات والندوات الإقليمية والدولية لفضح إسرائيل وقوى الاحتلال وحشد الدعم الدولي للقضايا العربية.

كما طلب من الدول العربية توفير مزيد من الدعم لبناء القدرات الفلسطينية، وتنفيذ مشاريع لحماية البيئة في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ومساعدتها للانضمام للاتفاقيات البيئية الدولية .

ودعا المجلس إلى إصدار خطة الطوارئ الاشعاعية العربية وزيادة الأنشطة العلمية في مجالات القياسات الاشعاعية وتجهيزات الطوارئ وإزالة التلوث الإشعاعي.

وحث مجلس وزراء البيئة العرب الهيئة العربية للطاقة الذرية إلى الاستكمال الدراسات الخاصة بتأثير كل من مفاعل ديمومة الاسرائيلي ومفاعل بوشهر الإيراني على المنطقة العربية وبيئتها.

كما طالب الهيئة بمتابعة عملية رصد التلوث الإشعاعي في المناطق الحدودية مع إسرائيل وتأثيراتها على المنطقة العربية ومتابعة نتائج عمليات الرصد الإشعاعي في الدول العربية المجاورة لمحطات ومفاعلات نووية.

وحث المجلس الدول العربية على البدء في تنسيق الموقف العربي حول الموضوعات ومشاريع القرارات التي ترغب الدول في طرحها على الدورة الثالثة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة.

ودعا إلى عقد اجتماع عربي تنسيقي بحضور الدول العربية وبرنامج الأمم المتحدة للبيئة لتحديد الموقف الموحد قبل اجتماع الأمم المتحدة.

وطلب المجلس من الدول العربية والمنظمات العربية والإقليمية والدولية لتقديم المساعدة الفنية واللوجستية لدولة ليبيا لمساعدتها في إعداد التقرير الوطني حول حالة البيئة في ليبيا.

كما طلب المجلس بتوفير الدعم والمساعدة لبناء وتعزيز القدرات اليمنية للحد من تدهور البيئة والسيطرة على التلوث وتنفيذ المشاريع البيئية والعمل على إيجاد تمويل لها وإقامة مركز وطني الحماية البيئة في اليمن في ظل ما تعيشه من ظروف استثنائية مضطربة وأوضاع إنسانية صعبة ومتردية.

ووافق المجلس على عقد اجتماع مشترك بين وزراء البيئة والصحة العرب في 2 آذار/ مارس2017 بمقر الامانة العامة للجامعة لمناقشة المشروعات البيئية .

يذكر أنه ترأس وفد دولة فلسطين في الاجتماع، رئيسة سلطة البيئة عدالة الاتيرة، بحضور عدد من موظفي سلطة جودة البيئة.

الرابط المختصر: