لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الجامعة العربية الامريكية في رام الله تفتتح دورة في إنعاش القلب والتنفس لطواقم المشفى العربي الاستشاري



تلفزيون الفجر الجديد – افتتحت كلية التمريض في مقر الجامعة العربية الامريكية بمدينة رام الله، وبصفتها المركز الوحيد والمعتمد لجمعية إنعاش القلب الامريكية AHA في شمال فلسطين، دورة تدريبية متخصصة في إنعاش القلب والتنفس، للطواقم العاملة في المشفى العربي الاستشاري.

وشملت الدورة في أولى مراحلها تدريب طواقم المشفى من اقسام العناية المركزة، العناية القلبية المكثفة، الباطني، الجراحة، القلب، حديثي الولادة الخدج، والطوارئ وغيرها على إنعاش القلب والتنفس الأساسي "BLS ".

وافتتح الدورة المستشار الأكاديمي لمجلس الإدارة، الرئيس المؤسس للجامعة العربية الامريكية الأستاذ الدكتور وليد ديب، ومستشار مجلس الادارة المشرف العام في المشفى العربي الاستشاري الدكتور فتحي أبو مغلي، بحضور عميد كليتي العلوم الطبية المساندة والتمريض الأستاذ الدكتور محمد اسيا، والمدير الطبي في المشفى الدكتور سعيد سراحنة، ومديرة التمريض في المشفى الاستشاري ندى عليان، إضافة الى المدربين والمشرفين وطواقم من المشفى العربي الاستشاري.

وقال الدكتور أبو مغلي خلال الافتتاح: "ان الجامعة العربية الامريكية نموذجية في تطبيق أساليب تدريس عالمية ومتقدمة خاصة في المجالات الطبية ومن هنا جاءت شراكتنا الاستراتيجية التي تربطنا بها خدمة للمؤسستين وأبناء المجتمع المحلي".

وشكر الجامعة على تقديم هذه الدورات في إنعاش القلب والتنفس لطواقم المشفى العربي الاستشاري، مؤكدا ان المشفى يسعى دائما للتواصل مع المؤسسات الوطنية الناجحة والتي تعتبر مثال في التميز كالجامعة العربية الامريكية.

ومن جانبه أشاد الأستاذ الدكتور ديب بالشراكة التي تجمع بين المشفى الاستشاري والجامعة العربية الامريكية واكد ان هذه الدورة جاءت تتويجا لهذه الشراكة التي نسعى دائما لتعزيزها وتطويرها بما يخدم طلبتنا وأبناء المجتمع المحلي.

وقدم خلال الدورة المحاضر في كلية التمريض في الجامعة العربية الامريكية الاستاذ فريد أبو ليل شرحا مفصلا عن المهارات الأساسية في عملية الاستجابة السريعة كحالات توقف القلب وكيفية التعامل معها في مختلف الأوقات إضافة الى تدريب المشاركين من طواقم المشفى الاستشاري على مهارات بشكل نظري من خلال الفيديو والتطبيق العملي كل حالة على حدا باستخدام أجهزة متطورة وحديثة تحاكي الواقع " مماثلات المرضى".

وفي نهاية الدورة خضع المشاركون فيها لتقييم عملي ونظري من اجل منحهم شهادة مستجيب اول لعملية إنعاش القلب المعتمدة من جمعية القلب الامريكية.

واكد عميد كليتي العلوم الطبية المساندة والتمريض الأستاذ الدكتور اسيا ان مثل هذه الدورات المعتمدة عالميا تعزز من المهارات الأساسية للمشاركين فيها في التعامل مع حالات توقف القلب وكيفية الاستجابة لها وأنها كذلك تدخل ضمن فلسفة كلية التمريض في الجامعة العربية الامريكية لتأهيل الكوادر الطبية العاملة في المشافي والمراكز الطبية في فلسطين من اجل تقديم أفضل الخدمات للمواطنين.

كما شدد على ضرورة اشراك مؤسسات المجتمع المحلي في هذه الدورات لتوعيتهم وتعزيز ثقافة التعامل مع هذه الحالات لتخفيف من نسب الوفيات الحاصلة نتيجة توقف القلب والرئة بسبب عدم معرفة اليات وطرق التعامل معها.

وأوضح المشاركون في الدورة من طواقم المشفى العربي الاستشاري ان الدورة كانت متميزة بجانبها النظري من خلال مشاهدة الفيديوهات والجانب العملي من خلال التطبيق التدريبي لكل الحالات الامر الذي اكسبتهم مهارات جديدة كل في مجاله للتعامل مع حالات توقف القلب والرئة واليات التعامل معها بطريقة سليمة وإنقاذ حياة الافراد، كما شكروا الجامعة على هذه الدورة وعلى مساهمتها بشكل مباشر في منحهم شهادة مستجيب اول لعملية إنعاش القلب المعتمدة من جمعية القلب الامريكية "AHA ".

وستستمر الدورة على مدار شهرين وتتناول مجالات إنعاش القلب والتنفس الأساسي "BLS"، وإنعاش القلب والتنفس المتقدم للكبار "ACLS "، وانعاش القلب والتنفس المتقدم للأطفال "PALS  "، لجميع الطواقم الطبية والتمريضية العاملة في المشفى العربي الاستشاري.

الرابط المختصر: