لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

نتنياهو يصرّ على منع رفع الآذان طوال ساعات اليوم



قال مقرب من رئيس حكومة الاحتلال، بنيامين نتنياهو، لصحيفة "هآرتس"، ان نتنياهو يعمل من اجل تشديد قانون المؤذن، من أجل تصحيح الضرر الذي اصابه في اليمين في اعقاب قانون مصادرة الاراضي الفلسطينية الخاصة، والذي يعتبر انجازا لرئيس البيت اليهودي، نفتالي بينت.

وقد طرح هذا القانون على طاولة الكنيست بعدة صياغات خلال السنوات الست الأخيرة. وفي 13 تشرين الثاني الماضي، فاجأ نتنياهو الجهاز السياسي حين أعلن امام الحكومة بأنه سيدعم هذا القانون، ومنذ ذلك الوقت يعمل نتنياهو من وراء الكواليس من اجل دفع هذا القانون بكل ثمن.

وقبل اسبوعين، في اعقاب عدم دفع قانون المصادرة، اعلن رئيس البيت اليهودي نفتالي بينت بأنه يسحب دعمه لكل مشاريع قوانين الائتلاف، الأمر الذي ادى الى تعليقها كلها. وطلب منه نتنياهو دعم قانون المؤذن على الأقل الا انه رفض. وبعد الاتفاق في موضوع قانون المصادرة، كان من المفروض التصويت في القراءة التمهيدية، امس، على النص المعدل لقانون المؤذن، والذي يحدد منع استخدام مكبرات الصوت في ساعات الليل فقط، لتجنب سريانه على استخدام المكبرات في الكنس اليهودية. الا ان نتنياهو اعلن ظهر امس بأن صيغة القانون المطروحة للتصويت ليست مقبولة عليه، وطلب استخدام صيغة اشد لهجة، تشمل منع رفع الاذان عبر مكبرات الصوت خلال ساعات النهار، ايضا.

وقال المقرب من نتنياهو لصحيفة "هآرتس" ان نتنياهو يصر على هذا القانون "لأنه بسبب انجاز بينت في قانون تشريع المستوطنات، بحث نتنياهو عن قانون آخر لصالح اليمين، ولذلك من المهم جدا له دفع قانون المؤذن بشكل متزامن مع قانون المصادرة".

وربط وزير الداخلية ارييه درعي في تصريحات لموقع "كيكار هشبات" (ساحة السبت)، امس، بين قانون التنظيم وقانون المسجد، وما حدث من وراء الكواليس، وقال: "قبل عدة اسابيع، بعد جلسة الحكومة في يوم الاحد، كان من المفروض عقد جلسة للجنة الوزارية لشؤون القانون من اجل مناقشة القانونين – قانون التنظيم وقانون المؤذن. وبعد جلسة المجلس الوزاري بقينا نحن الوزراء لوحدنا، فطلبت مناقشة قانون المؤذن لرؤية ما اذا كان ينطوي على فائدة.. كان هناك وزراء اكثر هيمنة مني – وزيرة القضاء اييلت شكيد، وزير الامن الداخلي غلعاد اردان. وقال كل الوزراء الذين لهم علاقة بالقانون انه قانون زائد وسيسبب الضرر، فتعالوا نكتفي بالوضع القائم وتشكيل طاقم يقود الى تطبيق القانون او نتوصل الى تفاهم مع رؤساء السلطات المحلية او الائمة. وتم الاتفاق على هذا الأمر مع رئيس الحكومة، وعلى ان يبلغنا رده حتى ساعات المساء. وفهمنا جميعا اننا ماضون نحو حل وسنؤجل الموضوع لأسبوعين او ثلاثة حتى نتوصل الى تفاهمات".

لكن نتنياهو غير رأيه، حسب ما يقوله درعي: "في الليل عندما بدأ الصراع بين البيت اليهودي والليكود على قانون التنظيم، وعلم نتنياهو انه تم التصويت على قانون التنظيم، قال: اذا كان الأمر كذلك فسنصوت على قانون المؤذن".

وحسب رأي درعي فانه لا يتوقع ان تتم المصادقة النهائية على قانون المؤذن، واوضح: "اذا تم طرحه للتصويت اليوم، فانا لا اتوقع ان يتم دفعه للقراءات التالية، لأنه سيتم التوصل الى تفاهم. كما قاموا في قانون التنظيم بإزالة بند، سيتم هنا ايضا التوصل الى حل. حسب رأيي، ورأي كل المهنيين، يمكن التوصل الى ازالة المسبب للضرر عبر تفاهمات ووسائل قانونية قائمة، ولا حاجة لسن قانون آخر.

الرابط المختصر: