لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

لجنة محافظة طولكرم للمؤسسات العاملة مع الأشخاص ذوي الاعاقة تنظم مهرجان “واقع ذوي الاعاقة بين القانون والتطبيق”



تلفزيون الفجر الجديد – نظمت لجنة محافظة طولكرم للمؤسسات العاملة مع الأشخاص ذوي الاعاقة وتحت رعاية المحافظ عصام أبو بكر  مهرجان " واقع ذوي الاعاقة بين القانون والتطبيق" وذلك بحضور كل من رائدة عواد ممثلاً عن المحافظ أبو بكر، ومجدي مرعي رئيس اتحاد ذوي الاعاقة بطولكرم، ومحمد سلمان مدير مديرية التنمية الاجتماعية، وسمير أبو شمس من الهيئة المستقلة لحقوق الانسان، وممثلين عن المؤسسات الرسمية والأهلية والجمعيات والنقابات وفعاليات المحافظة.

و نقلت عواد خلال كلمة لها  تحيات المحافظ عصام أبو بكر وتهانيه بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة، مؤكدةً على أن  هذه الفئة  تحظى  بمتابعة الرئيس محمود عباس  شخصياً من خلال الاطلاع على ما يواجهم من صعوبات ومشاكل والعمل على تذليلها  باصدار التوجيهات للجهات المختصة  ذات العلاقة لتقديم المزيد من الاهتمام والرعاية لهذه الشريحة المهمة من ابناء شعبنا، مشددةً على دور الحكومة برئاسة د. رامي الحمد الله بالوقوف الدائم والمستمر إلى جانب ذوي الاعاقة وتطبيق القوانين المناصرة والداعمة لهم.

وتابعت عواد قائلةً:" أنتم أقوياء بارادتكم واصراركم للتغلب على  كل المعيقات، ففي عيونكم التحدي والثبات والقوة لممارسة حياتكم الاعتيادية والطبيعية، فيما أن الوقوف إلى جانب هذه الفئات يتطلب التعاون مع المؤسسات الرسمية ذات العلاقة  والشراكة المجتمعية وتحمل المسؤوليات وقيام الجميع بواجبهم تأديةً لحقوقهم التي كفلها الواجب الانساني، قبل أن تضمنها القوانين والاعراف التي نحترمها ونعمل لضمان تطبيقها ونفاذها على جميع المؤسسات".

وأضافت:"اجدد الشكر للاتحاد العام لذوي الاعاقة وكافة المؤسسات في لجنة المحافظة على تنظيم هذا الاحتفال لتسليط الضوء على احتياجات هذه الشريحة من مجتمعنا الفلسطيني ولجهودهم في تعزيز الدعم النفسي والمعنوي لهم، نحو المزيد من الازدهار والتطور والتعاون والتكافل الاجتماعي".

وذكر مجدي مرعي في كلمة له باسم لجنة المحافظة للمؤسسات العاملة مع الاشخاص ذوي الاعاقة  بأن الاحتفال يأتي على شرف اليوم العالمي للأشخاص ذوي الاعاقة والذي يصادف الثالث من كانون أول من كل عام، حيث تم الاعلان عنه من الأمم المتحدة في العام 1992، منوهاً إلى مجموعة القوانين والأنظمة الفلسطينية التي تكفل للأشخاص ذوي الاعاقة حقوقهم بالمجتمع الفلسطيني، وصولاً لاطلاق قانون الاشخاص ذوي الاعاقة في العام 1999، ودخول دولة فلسطين بالاتفاقية الدولية لحقوق الاشخاص ذوي الاعاقة.

وبين مرعي بأن لجنة محافظة طولكرم للمؤسسات العاملة مع الاشخاص ذوي الاعاقة وتحت رعاية المحافظ أبو بكر  نفذت مجموعة من الأنشطة والفعاليات، بدايةً من مواءمة مقر الاتحاد وتأثيثه،وتنفيذ خطة لاستقطاب أكبر عدد من الأشخاص ذوي الاعاقة وتنسيبهم بهدف تقديم الخدمة لهم وتقوية قاعدة البيانات الالكترونية، موضحاً أن الاتحاد بات محط انظار كافة الوزارات والمؤسسات والجامعات لما يملكه من دقة العمل وشمولية المعلومات.

إلى ذلك أشار سلمان إلى أن الجهد المطلوب ليحصل فيه الأشخاص ذوي الاعاقة على حقوقهم، يتطلب تكثيف التعاون ما بين المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والجمعيات العاملة بهذا المجال، لصناعة شراكة حقيقية خدمة لهذه الفئة المهمة من ابناء شعبنا، مؤكداً على ضرورة التمسك بعمل لجنة المحافظة للمؤسسات ذوي الاعاقة وتكثيف التحرك نصرة لهم في كافة الاتجاهات والمجالات التي من شأنها أن تحسن من نوعية الخدمات المقدمة لهم، إضافة إلى أنها تشكل سنداً ودعماً حقيقياً لهم.

وعبر سلمان عن شكره للقائمين على الفعالية من الاتحاد العام للاشخاص ذوي الاعاقة ولجنة المحافظة العاملة مع الأشخاص ذوي الاعاقة، مشدداً على جهود المحافظ أبو بكر في هذا المجال من خلال رعاية كافة الأنشطة والفعاليات وتقديم الدعم المناسب للجميعات والمؤسسات العاملة مع الاشخاص ذوي الاعاقة على مستوى المحافظة.

هذا وتخلل الحفل العدد من الفقرات الفنية والعروض قدمها الأطفال من جمعية قاقون للصم، والاطفال من ذوي الاعاقة بالاتحاد النسائي، إضافة لفقرة مسرحية، وعرض فيلم رسالة إلى ضمير.

الرابط المختصر: