لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

جامعة النجاح تستضيف وتتوج بالبطولة الأولى لبناء الجسور الخشبية 2016



نظّم الفرع الطلابي لجمعية المهندسين المدنيين الأمريكية في جامعة النجاح الوطنية، يوم الجمعة الموافق 2/12/2016، البطولة الوطنية الأولى لبناء الجسور 2016 والتي حملت عنوان (أقوى الجسور)، وأُقيمت على أرض كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات في الجامعة.

 وسجّل في البطولة ثلاثين فريقاً من جامعات الوطن، حضر منهم 25 فريقاً من جامعة بيرزيت وفلسطين التقنية "خضوري" وبوليتكنيك فلسطين بالإضافة إلى فرق جامعة النجاح الوطنية، وقد ضمت الفرق طلبة من تخصصات الهندسة المدنية والمعمارية وهندسة البناء وبعض طلبة التخصصات الأخرى منها الهندسة الصناعية.

وتتمثل فكرة المسابقة بشكلٍ رئيس بأن يقوم كل فريق طلابي بتصميم مجسم جسر تعليمي بأبعاد محددة من قطع خشبية يتم توزيعها على المشاركين بشكلٍ متساوٍ، ثم يتم في نهاية المطاف إخضاع هذه الجسور لأحمال حقيقية، والجسر الذي يتحمل أكبر قدر من الأوزان يكون هو الجسر الفائز.

وتكونت لجنة التحكيم من د. حسام ميتاني من جامعة خضوري، وم. زيد أيوب من جامعة البوليتكنيك، ود. رياض عبد الكريم ممثلاً عن نقابة المهندسين، ود. منذر دويكات ود. محمد سماعنة من جامعة النجاح الوطنية.

 وقد تم تنفيذ المسابقة بدعم من شركة سند للصناعات الإنشائية، وشركة أبعاد للمقاولات، وشركة عبد الرحمن حجاوي، وشركة الزهراء للمواد التموينية، ونقابة المهندسين.

وقد حضر المسابقة الدكتور محمد العملة، نائب رئيس الجامعة للشؤون الأكاديمية، والذي تجول اثناء عمل الطلبة في مراحل المسابقة، بالإضافة إلى الدكتور خالد الساحلي، عميد كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات، والدكتور سامي الحجاوي، رئيس نقابة المهندسين في نابلس، والأستاذ الدكتور سمير ابو عيشة، مشرف الجمعية، والأستاذ إياد الأقرع، مدير شؤون الطلبة.

 كما تولى المهندس محمد دويكات تقديم فقرة تحميل الجسور وانهيارها وعرضها بأسلوب شيق للجمهور.

وانطلقت المسابقة في حلول الساعة التاسعة صباحاً حيث استلم كل فريق المواد التي تلزمه لبناء النموذج الذي قام كل فريق بتحضيره مسبقاً معتمداً على القوانين واللوائح التي سُلّمت لهم مسبقاً لتمتد المرحلة الأولى في فترة زمنية مدتها الساعتين والربع ليأخد بعدها جميع الفرق استراحة للغداء وتأدية صلاة الجمعة.

وبدأت المرحلة الثانية بجو من الحماس والإثارة حيث بدأت جميع الفرق تجهيز جسورها بصورتها النهائية، وبعد انتهاء الفترة الثانية كانت لجنة التحكيم المكونة من جميع الجامعات ونقابة المهندسين الفلسطينيين تقيّم الجسور بناءً على الأسس المعمارية والإنشائية لتعطي كل فريق علامة وزنها 40%.

وبعد إنتهاء عملية التقييم، تم نقل جميع الجسور الى مدرج كلية الهندسة حيث تمت عملية التقييم الثانية والتي تمثلت في فحص قدرة تحمل الجسور من الأوزان واعطي لكل فريق علامة وزنها 60%.

و بعد الإنتهاء من جميع الجسور وفحص قدرتها في تحمل الأوزان، توّج فريق جامعة النجاح الوطنية، والمكون من الطلبة دينا الأقرع وعبدالله الأقرع وأسيل الخطيب وهدى سماعنة ودعاء غزال، بالمركز الأول في التحصيل الكلي حيث استطاع الجسر تحمل وزن مقداره 40 كغم ليحصد جائزة المركز الأول ولتحصد جامعة بيرزيت المركز الثاني من خلال الطلبة (سمير اسحق ومحمد سمار وقصي أبو رحمة وأمير سلامة ومحمد حسين) وجامعة البوليتكنك المركز الثالث من خلال الطلبة (أحمد سياج ووجدي رزق وعز الدين الهشلمون وسرين ادكيدك وعمر العملة)، وذلك في التقييم الكلي الذي كانت علامته بمجموع 100%.

كما نال فريق جامعة النجاح والمكوّن من الطلبة محمد أبو الوفا وشهد الشتي ولنا غنّام وفؤاد الخالدي، وفريق جامعة بيرزيت والمكون من الطلبة سعود أبو صاع وجهاد سليم ومحمد الحسني وعبد اللطيف محمود جائزة تقييم لجنة تحكيم، في حين نال فريق جامعة خضوري والمكون من الطلبة وديع علي وأسماء خريس وسليمان عمر وشذى بزور وياسمين خليل جائزة قدرة التحمل.

وقال الدكتور خالد الساحلي عميد كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات: "إن حضور هذا العدد الكبير من الطلبة في يوم الجمعة وهو عطلة رسمية، وفي جو ماطر من أنحاء الوطن لدليل على نجاح هذا الحدث والشغف الذي يحمله طلبة جامعة النجاح منظمي المسابقة والطلبة الضيوف المشاركين فيها.

وختم الأستاذ الدكتور سمير أبو عيشة المشرف الأكاديمي للجمعية المنظمة للحدث بقوله: "أشكر طلبة الجمعية على تنظيم الحدث بشكل رائع، وأشكر جميع المشاركين والداعمين وأنا على ثقة أن الطلبة سيتميزون في الأعوام القادمة وستتسع شريحة المشاركة لتشمل الطلبة الأشقاء من قطاع غزة.

وتسلّمت كافة الفرق شهادات تقديرية لجهدهم المتواصل ومشاركتهم الفعالة في حدث البطولة لبناء الجسور فالفائز الأعظم في المسابقة من كانت له يد ووجود في قلب الحدث، من جعل له صوت بوجوده في البطولة، فجميع الفرق بلا استثناء هي فائزه كونها عنصر أساسي في بناء المجتمع.

يُذكر أن طلبة جامعة النجاح كانوا قد فازوا الشهر الماضي بالمرتبة الثالثة في البطولة الإقليمية لبناء الجسور التي أقيمت في الجامعة الأردنية عمّان، وفاز فيها حينذاك الطلبة جهاد كلبونة رئيس فرع الجمعية الطلابية، ومصطفى رمضان واحمد سوالمة والمهندس يزن أبو طحنات وسعيد العامودي.

الرابط المختصر: