لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

“التربية والتعليم” تنظم مؤتمراً لتخريج معلمي برنامج تأهيل المعلمين للصفوف 5-10



تلفزيون الفجر الجديد- تحت رعاية معالي وزير التربية والتعليم العالي الدكتور صبري صيدم وبمشاركة رسمية وتربوية وأكاديمية واسعة، احتفلت مديرية التربية والتعليم في طولكرم والمعهد الوطني للتدريب التربوي؛ اليوم بتخريج معلمي برنامج تأهيل المعلمين للصفوف (5-10) ضمن برنامج تدريبي تواصل على مدار عام كامل بتمويل من الدول الداعمة لقطاع التمويل (JFA)، وذلك في قاعة سان موريس في مدينة طولكرم .

   وحضر الاحتفال كل من  أ. سلام الطاهر مدير التربية والتعليم في محافظة طولكرم، ود. صوفيا الريماوي رئيس قسم الدراسات وممثل مدير عام المعهد الوطني للتدريب التربوي، ومدربو البرنامج من المعهد الوطني وأساتذة الجامعات، ورؤساء الأقسام والمشرفون التربويون وعدد من موظفي المديرية ومديري المدارس ومعلميها، وشخصيات تربوية من المجتمع المحلي.

وفي كلمتها، أشادت الطاهر بدور الاسرة التربوية والمؤسسات المدنية والأهلية في رعاية قطاع التعليم العام والعالي، وحثت على ضرورة بناء الاجيال الشابة من خلال تدعيم منظومة القيم والسلوك والاخلاق والخبرات الحديثة والمستجدة إقليميا وعالميا، كما تطرقت الى ضرورة التركيز على الجانب الوطني والانتماء الحقيقي للبيت الفلسطيني، وثمنت كل ما يقدمه المعلمون ومديرو المدارس من عطاء يؤسس لإنجاز مشروعنا الوطني.

وفي سياق كلمتها، أعربت الطاهر عن بالغ سعادتها بهذا الانجاز التربوي المميز في مديرية طولكرم، مؤكدةً على أن الاحتفال يأتي في إطار تتويج فعاليات تدريب نوعية سواء أتعلق الأمر بطبيعة البرنامج أم منهجياته، مؤكدةً أن ما قدمه المعلمون في المؤتمر التربوي الختامي التتويجي للبرنامج عكس أثرا طيبا للبرنامج، وأعربت عن أملها في توسيع البرنامج ليشمل عددا أكبر من المدارس في المديرية، وأضافت أن كوكبة الخريجين ستشكل النواة لنادي الابداع التربوي في المديرية، وباركت للمعلمين والمعلمات المشاركين في البرنامج تخرجهم المشرف، وشكرت المعهد الوطني للتدريب التربوي وفريق تطوير المديرية والداعمين على دعمهم السخي للبرنامج في محافظات الوطن كافة.  

بدورها أكدت د. صوفيا الريماوي في كلمة ألقتها نيابة عن أ.صادق الخضور ق.أ مدير عام المعهد ومعالي وزير التربية والتعليم د. صبري صيدم أن الاحتفاء بتخريج المعلمين المشاركين يأتي ثمرة لجهود نوعية ضمن برنامج أهتم بالتطوير الشمولي في المدارس المشاركة واستهدف المديرين والمعلمين على حدّ سواء، معتبرةً أن تزامن التخريج وقرب موعد يوم المعلم الفلسطيني يحمل معه دلالات خاصة، وعن البرنامج أوضحت أن المعهد الوطني للتدريب التربوي تولى تأهيل قرابة 1850 معلما من معلمي الصفوف 5-10  منهم (83) في مديرية طولكرم بمعدل 320 ساعة تدريبية لمدة عام دراسي كامل، وثمَنت جهود الداعمين جميعهم منوها بشكل خاص بدعم الدول الداعمة لقطاع التعليم JFA التي وفرّت الدعم لبرامج تدريب المعلمين، ودعم الوكالة الأمريكية عبر الأمديست لبرامج تدريب المديرين وتزويد المدارس المشاركة بحواسيب محمولة والواح رقمية تفاعلية وربطها بشبكة الانترنت، كما شكرت المدربين وطاقم المعهد والمديريات.

وفي كلمة الخريجين/ات، تحدث أ. أمل غنيم  من مدرسة كفر زيباد عن أهمية برنامج التأهيل التربوي ودوره في إعداد المعلمين ورفدهم بالخبرات والمعارف الجديدة التي عززت من مداركهم ومنحتهم الفرصة على تبادل الخبرات والاساليب وتوظيف الاستراتيجيات المختلفة على مدار عام كامل، وأكدت أن البرنامج ساهم في تحفيز المعلمين المشاركين ليخرج طاقاتهم الكامنة على شكل مبادرات وابداعات متميزة . وتقدمت بالشكر لجميع الطواقم والعاملين على هذا البرنامج متمنيةً ان تسنح الفرصة لبرامج أخرى تصب في مجال تطوير المعلمين وبناء قدراتهم المهنية.

 وفي نهاية الاحتفال، جرى تخريج معلمي المدارس وعددهم (83 معلماً/ة) بعد اجتيازهم برنامج الدبلوم المهني المتخصص في التعليم، مع الأخذ بعين الاعتبار بعض التوصيات التي تمحورت حول أهمية البناء على ما حققه البرنامج، وضرورة تطبيقه في عدد اوسع من المدارس، أملاً في توفير فرص أكثر لتبادل الخبرات بين معلمي المديرية ومديريها ونظرائهم في دول شقيقة، وبما يعزّز مجتمعات التعلم التي كانت جزءا لا يتجزّأ من البرنامج.

هذا، وقدم كورال بنات عمر بن عبد العزيز الثانوية في طولكرم فقرة فنية جسدت الانتماء والوفاء للوطن وحرص الاجيال على تأدية الرسالة الوطنية السامية .

ومن الجدير بالذكر أنه سيتم تخريج 1250 معلما/ة من  (12) مديرية تربية على مدار الأيام التسع القادمة.

الرابط المختصر: