لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

شركة من أبو ظبي تبني سفن سلاح البحرية الإسرائيلية



بعد أن كشفت صحيفة "يديعوت احرونوت" عن استثمارات ايرانية في صناعة الغواصات الالمانية التي تشتريها اسرائيل، فقد تبين بأن الامارات العربية المتحدة تبني السفن الحربية الاسرائيلية لصالح الشركة الألمانية "تيسنكروف".

ونشر موقع الصحيفة العبرية اليوم الاحد عن السفن الحربية من نوع "ساعر 6" التي قامت اسرائيل بشرائها عام 2015 من الشركة الالمانية يجري بنائها من قبل شركة في ابو ظبي، وهي تحمل اسم "ابو ظبي مار" والتي يديرها رجل الاعمال اللبناني اسكندر صفا ويملك 30% من اسهم هذه الشركة، في حين تملك مجموعة "العين الظبيانية" 70% من اسهم هذه الشركة.

وأضاف الموقع أن التعاون بين شركة "أبو ظبي مار" والشركة الالمانية "تيسنكروف" بدأ في عام 2009، وفي عام 2010 جرى التوقيع بين الشركتين على عقد بنقل ملكية حوض صناعة السفن المدنية من الشركة المانية إلى شركة أبو ظبي، على أن تكون الشراكة بين الشركتين 50 إلى 50 في قطاع السفن الحربية.

وأشار الموقع إلى أن شركة "أبو ظبي مار" قامت بتغيير اسم الشركة إلى "جيرمان نافال ياردس" وذلك بعد الازمة التي نشبت مع الشركة الالمانية عام 2015 بعد توقيع شراء السفن الاربعة من قبل إسرائيل، وبعد هذا التغيير تمت الصفقة الاسرائيلية وتسلمت السفن الاربعة.

وقد عقبت وزارة الجيش الاسرائيلي على هذا التقرير وعلاقة شركة ابو ظبي وكذلك رجل الاعمال اللبناني الذي يمللك شركة ملاحة بحرية مقرها في بيروت، بالقول إن السفن الحربية التي تقوم بشرائها اسرائيل يتم بناء هيكل السفينة من قبل حوض السفن الالماني، ويجري تركيب كافة الاجهزة في اسرائيل، وقد دققت وزارة الجيش هذه الصفقة مع الشركة الالمانية والتي تدخلت فيها الحكومة الالمانية ومولت ثلث ثمنها، لمنع وصول معلومات سرية عن هذه السفن الى جهات أخرى.

الرابط المختصر: