لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

أوباما لن يساند أي قرار ضد اسرائيل حتى نهاية ولايته



أطلق السفير الأمريكي دان شبيرو، يوم الخميس، تصريحاً مطمئناً لإسرائيل، قال فيه ان الولايات المتحدة ستعارض كل قرار احادي الجانب ضد اسرائيل في مجلس الامن الدولي.

وأضاف وفق ما نشرته "يسرائيل هيوم": "هذه سياسة طويلة السنوات ولا ارى سببا لتغييرها".

ويأتي تصريح السفير الامريكي على خلفية التخوف في ديوان رئيس الحكومة في القدس، من عدم معارضة الادارة الامريكية الحالية، للمبادرة الفرنسية، المتوقع ان تصل الى مجلس الامن وتطالب بتمرير قرار يفرض على اسرائيل تحديد جدول زمني لإنهاء المفاوضات مع الفلسطينيين، واذا لم يتم ذلك، الاعلان عن قيام الدولة الفلسطينية في المناطق.

وقال شبيرو: "سنعارض دائما المقترحات احادية الجانب، سياستنا كانت، تحت كل الادارات، الديموقراطية والجمهورية، معارضة كل اقتراح احادي الجانب في الامم المتحدة وفي كل منتدى دولي آخر، وهكذا ايضا، بالنسبة لمقترحات لا تعترف بإسرائيل او تنتزع شرعيتها".

الى ذلك، ذكرت وكالة الانباء "أي. بي"، الخميس، انه ليس من المتوقع قيام الرئيس الحالي اوباما، بممارسة الضغط على اسرائيل خلال الفترة المتبقية له في البيت الابيض.

وحسب التقرير الذي يعتمد على مصادر امريكية رسمية، فان اوباما "يرفض هذا الخيار بشكل شبه مطلق"، وقال مسؤول امريكي انه يبدو بأن اوباما سيمتنع عن الدخول في مواجهة مع الحكومة الاسرائيلية في اللحظات الأخيرة لإدارته.

في سياق متصل، جدد اوباما يوم الخميس، الأمر الذي يسمح لوزارة الخارجية بتأجيل تنفيذ قرار الكونغرس المتعلق بنقل السفارة من تل ابيب الى القدس، والذي تم اتخاذه عام 1995.

ويسمح القانون للرئيس الأمريكي بتأجيل تنفيذ القرار، وقد استغل اوباما ومن سبقه من الرؤساء هذا الحق ورفضوا نقل السفارة، ويشار الى ان الرئيس المنتخب دونالد ترامب، صرح بأنه ينوي نقل السفارة الى القدس.

الرابط المختصر: