لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

أميركا ستساهم بـ 100 مليون لمشروع ناقل البحرين



أعلنت الولايات المتحدة أنها ستساهم بمبلغ 100 مليون دولار لمشروع ناقل البحرين (البحر الأحمر- البحر الميت)، حسبما جاء في بيان صادر عن السفارة الأميركية في عمان.

وقال البيان الذي نشرته صحيفة الغد الاردنية إن الإعلان جاء على لسان السفيرة الأميركية أليس ويلز والتي أشارت إلى أن "دعمنا لمشروع ناقل البحرين يعكس ادراكنا أنه بينما من الضروري للأردن والولايات المتحدة والشركاء الآخرين التركيز على إدارة المياه، الا انه علينا ان نسعى الى الحصول على التقنيات التي تساعدنا على زيادة امدادات المياه".

و "ناقل البحرين" هو مشروع مطروح منذ سنوات طويلة، وتقوم فكرته على أساس نقل مياه البحر الأحمر من خليج العقبة جنوب الأردن إلى البحر الميت الواقع بين الأردن وفلسطين ويسيطر الاحتلال على الجزء الفلسطيني منه.

وأضافت أن "مشروع ناقل البحرين لا يساعد فقط في زيادة إمدادات المياه، انما يشكل نهجا جديدا لوقف تراجع مستوى البحر الميت … وذلك للحفاظ على التراث الثقافي المتميز الذي يجذب الملايين سنويا والذي يعتبر ايضا مصدرا مهما للصناعة."

وشكرت ويلز الحكومة الاردنية وبشكل خاص الوزير حازم الناصر والوزير عماد فاخوري لاستضافة مؤتمر المانحين. نحن فخورون بهذه الخطوة القادمة كجزء من الشراكة مع الاردن في قطاع المياه التي استمرت لمدة 60 عاما".

وكان الأردن وقّع مع "إسرائيل"اتفاقية تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع ناقل البحر الأحمر – الميت على الجانب الأردني في منطقة البحر الميت، والذي يعدّ من أهم المشاريع المائية الاستراتيجية الحيوية للأردن، وذلك بحضور ممثلين عن البنك الدولي والولايات المتحدة الأميركية.

الرابط المختصر: