لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الرياضة والصحة والمشغولات الصوفية تتصدر “صباح الخير”



تلفزيون الفجر الجديد- خالد بدير- استعرض برنامج صباح الخير في فقرات المتعددة جوانب تعليمية وصحية وتناول الحديث حول الشتاء من ناحية الرياضة واهميتها ورعاية المزروعات وكذلك الملبوسات الصوفية.

 وتحدث مهندس الحاسوب منجي غانم عن نجاح مدرسة "محمود الهمشري" الأساسية، إحدى مدارس البنات الحكومية في مدينة طولكرم، في تطبيق برنامج التعلم عن طريق تطبيقات "جوجل" التعليمية، لمادة العلوم للصفين السادس والسابع، وهو ما اعتبر سابقة علمية تكنولوجية، تطبق لأول مرة في مدارس محافظات الوطن.

 وجاءت هذه المبادرة التي بدأت في آذار العام الماضي واستمرت هذا العام، ضمن رسالة الماجستير بعنوان (استخدام تطبيقات جوجل التعليمية، وأثرها في تنمية واكتساب طلبة الصف السادس في المدارس الحكومية في طولكرم للمفاهيم العلمية واتجاهاتهم نحو تقبل التكنولوجيا)، التي لقيت ترحابا منقطع النظير من قبل إدارة المدرسة، والهيئة التدريسية فيها، والفئة المستهدفة من الطالبات، اللواتي تهافتن على التطبيق، ونجحن في الوصول إلى الهدف المنشود.

 وتحدث مأمون تايه رئيس قسم الارشاد والتوجيه حول إقتناء نباتات الزينة في المنزل لما لها من فوائد من الناحية النفسية والجمالية مشيرا الى حاجتها للإهتمام ورعاية الخاصة.ولكن بحلول فصلي الشتاء والخريف تذبل هذه النباتات وتتساقط أوراقها. لذلك فإن التحدي الحقيقي يكمن في الحفاظ على جمال هذه النباتات في فصلي الشتاء والخريف.

 ونوه تايه الى حاجة هذه النباتات إلى بيئة رطبة لكي تزذهر، تنمو وتظهر في صورة جميلة وجذابة. ولكن أثناء الشتاء تقلّ مستويات الرطوبة في الأماكن المغلقة ممّا يؤدّي إلى ذبول النباتات المنزلية.

 وعن الرياضة تحدثت مدربة الزومبا والميراش جميلة عمير عن اهمية الرياضة في الشتاء وقدرتها على الحرق اكثر من اي فصل اخر طالما انها تعمل المحافظة على مزاج جديد فالبرد وقلة النوم من أهم أسباب الاكتئاب في فصل الشتاء ،خاصة لان الجسم في هذه الفترة ينتج نسبة قليلة من الاندورفين التي تعتبر هرمونات السعادة لهذا تحتاجين للقيام بنشاط رياضي لتعزيز انتاج هذه الهرمونات، و الحفاظ على مزاج جيد و الحماية من الاكتئاب الموسمي.

 وأضافت أنها تساعد على تقوية العضلات وحرق السعرات الحرارية، لهذا سوف تفقدين وزنك تلقائيا دون تغيير نظامك الغذائي في فصل الشتاء. حيث يمكن أن تساعد الرياضة الى حد كبير أن يعتاد الجسم على درجة الحرارة المنخفضة في الشتاء، يجب فقط ان تجهزي نفسك جيدا ،ضعي قفازات و قبعة و ملابس مناسبة تحميك من البرد ، و لا تنسي شرب الماء حتى لو كان شعورك بالعطش قليلا.

بدوره أكد نقيب الاطباء سابقا د.مأمون بليبله عن شبهة الخطأ الطبي واهمية التفريق مع المضاعفات الطبية حيث يمكن للمضاعفة الطبية أن تحدث لاسباب عدة.

ونوه د.بليبله لضرورة العمل الجاد على نشر الوعي والثقافة للحفاظ على سيرورة التكامل والعمل مع الاطباء والمواطن حيث يتم الابلاغ عن كافة القضايا المتعلقة بالاجراء العلاجي بكافة الجوانب.

 وفي الفقرة الخارجية استعرضت الزميلة تسنيم قشوع المنسوجات الصوفية خلال فصل الشتاء وجماليتها حيث تشكل لبعض العائلات تمكيناً اقتصاديا.

 

الرابط المختصر: