لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

ملحم لوطن : الحكومة مسؤولة عن تراجع الثروة الحيوانية والنباتية



قال المدير التفيذي لاتحاد جمعيات المزارعين الفلسطينين عباس ملحم، إن التراجع في أعداد الثروة الحيوانية في فلسطين وصل 50%، ويعود سببه الى أن مدخلات الانتاج الزراعي والحيواني في فلسطين مرتفعة جداً، مقارنة بمخرجاته.
وأضاف ملحم خلال حديثه في برنامج ساعة رمل الذي ينتجه تلفزيون وطن ويقدمه الاعلامي نزار حبش، أن التراجع في الثروة الحيوانية بلغ أكثر من النصف، حيث تراجعت من مليون وثمانمئة وخمسين الف رأس الى ثمانمئة وخمسين الف فقط.
وشدد على ضرورة دعم المزارعين لدعم وتعزيز صمودهم على الأرض، وصون الأمن الغذائي.
وأكد عباس ملحم أن المتهم الرئيسي في تراجع الثروة الحيوانية بهذا الشكل، عدة اطراف، وأولهم الجهات الرسمية والحكومية كونها تملك القرار وسلطة تنفيذه.
ومن أجل ان نضمن ان يكون هناك وضع زراعي ومظلة زراعية وامن غذئي مستقر، قال ملحم إنه لابد من النظر الى البيئة القانونية  الداعمة والمساندة للقطاع الزراعي، بمعنى أن رزمة التشريعات والقوانين والسياسات المختصة بالقطاع يجب أن تحقق العدالة الاجتماعية، وبالتالي اي قانون ينبثق من هذا المسمى يجب ان يكون حاميا وداعما لآمن  للمزارعين.
وأشار أن أول التحديات التي تواجه الزراعة في فلسطين موازنة وزارة الزراعة التي لا تكشل أكثر من 1% من الموازنة العامة، وهناك محاولات لزيادة هذه الموازنة لتصبح 6%، لتشمل المصاريف التشغيلية  ومصاريف التنمية في القطاع الزراعي.
ويعتبر ملحم أن الـ6% موازنة قليلة جداً على قطاع كالزراعة، اذا ما نظرنا لخصوصية  الوضع الزراعي في فلسطين.
وأشار أن اتحاد جمعيات المزارعين ينظر الى نفسه كمظلة نقابية  تدافع عن حقوق  المزارعين، وعن صمودهم من اجل اسنادهم وتعزيز بقائهم، وللقيام بهذا الأمر نقوم بالضغط على الجهات الرسمية من أجل تبني سياسات وتشريعات وقوانين اكثر استجابة لحقوق المزارعين،  لحماية الاقتصاد الفلسطيني.
وشرح خلال حديثه في ساعة رمل، مثال حي على شكل الضغط الذي يقوم به الاتحاد، حيث نظم حملات وفعاليات لتعديل قانون ضريبة الدخل التي يدفعها المزارعون والتي وصفها بالمجحفة.
وأضاف "كنا نرى كما يرى جميع المزارعين والعاملين في القطاع الزراعي والمؤسسات المعنية بأن ضريبة الدخل مجحفة بحق المزارعين، ووكالة وطن وقفت الى جانبنا كثيراً في كل الحملات والفعاليات والتحقيقات الاستقصائية من اجل الغاء هذا القانون  وتعديله، وبعد اربع سنوات من الضغط المتواصل على صناع القرار وصلنا الى تعديل القانون.
وأشار الى أنه صدر قانون معدل يعفي المزارعين من ضريبة الدخل، مهما كان الربح ويعفي الشركات التي تعمل في القطاع الزراعي الربحية من اول ثلاثمئة الف شيكل، وتفرض على الشركات التي تزيد عن الثلاثمئة الف شيكل.
وعن الاتحاد أوضح أنه "يوجد لدينا 12 جمعية  3 منهم في قطاع غزة و9 منهم منتشرين في الضفة الغربية، والمزارعين يقومون بالانضمام لهذه الفروع، ويبلغ عدد المنتمين لكل هذه الجمعيات ما يقارب 12 ألف مزارع. بالاضافة الى 12 ألف مزارع كأعضاء فرديين عن طريق جمعيات أخرى.
وأضاف انه في السنة الأخيرة تم تسجيل فرع جديد في القدس وهذا كان  واحد من القضايا الهامة جداً، ان تكون القدس ممثلة في اتحاد المزراعين، حيث تمكنا من تشكيل فرع لاتحاد المزراعين بمسمى " جمعية مزارعين محافظة القدس"، ومقرها في السواحرة  خارج أسوار القدس لكن تضم مزارعين من كافة المحافظة.
المزيد من التصريحات حول التأمينات الزراعية وصندوق درء المخاطر في الحلقة المرفقة .

الرابط المختصر: