لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

المنخفض الجوي على بعد ساعات من فلسطين .. تحذيرات من السيول وارتفاع الموج وسرعة الرياح



تلفزيون الفجر الجديد | تُشير آخر صور الغيوم من القمر الصناعي ( سات 24 ) الى تساقط واسع وغزير للأمطار نتيجة تطور سحب ركامية مُصاحبة للكتلة الهوائية الباردة والمنخفض الجوي الذي يُؤثر الآن على تركيا واليونان وقبرص، مصحوب برياح شديدة وارتفاع كبير على الموج البحري.

المُنخفض الجوي يتحرك شرقاً صباح الأربعاء وتعبر البلاد جبهة هوائية أولى، وبالتالي تسقط الأمطار في مناطق واسعة من البلاد في الساعات الأولى بإذن الله، مترافقة بالعواصف الرعدية وتساقط البَرَد أحياناً، لكن الجبهة ستتحرك سريعاً مع ساعات العصر والمساء مُبتعدة عن المنطقة، لتتوقف الأمطار مؤقتاً، وتسود أحوال جوية باردة مع هبوب رياح نشطة- قوية.

وفي يوم الخميس يقترب المنخفض الجوي من محيط جزيرة قبرص كما وتتحرك الكُتلة العلوية الباردة المرافقة له باتجاه بلاد الشام، ما يعمل على تعمق المنخفض الجوي، لذا ينتظم هطول الأمطار في شمال البلاد وعلى امتداد السواحل، وتمتد باتجاه المناطق الوسطى والجنوبية، وتبلغ الأحوال الجوية ذروتها بإذن الله بدءً من ساعات عصر ومساء الخميس، بحيث تسقط أمطار غزيرة بين الحين والآخر في مُعظم المناطق، مصحوبة بالعواصف الرعدية وتساقط البَرَد، كما وتهب رياح شديدة مُرفقة بهّبات تصل الى 80 كم/ ساعة أحياناً.

وتسقط الأمطار يوم الجُمعة نتيجة استمرار تأثر البلاد بالكُتلة الهوائية الباردة والمُنخفض الجوي، وتكون غزيرة أحياناً ومصحوبة بالرعد وتساقط البَرَد، وتهب رياح قوية.

وتضعف في ساعات مساء وليل الجُمعة فعالية المنخفض الجوي نتيجة ابتعاد الكتلة الباردة المصاحبه له عن المنطقة، ويستقر الطقس تدريجياً.

وترتفع درجات الحرارة يومي السبت والأحد وتسود أجواء أقل برودة بشكلٍ عام.

تحذيرات هامة :

1 – شدة سرعة الرياح والهبّات المرافقة لها، والتي قد تصل حاجز 80 كم/ ساعة
2 – خطر تشكل السيول وحدوث الفيضانات في المناطق المنخفضة والأودية
3 – تدني مُستوى الرؤية الأفقية، بسبب الغبار قُبيل تساقط الأمطار، وبفعل شدة هطول الأمطار احياناً، وكذلك نتيجة الضباب والغيوم الملامسة لسطح الأرض.
4 – ارتفاع الموج في بحر غزة وسائر الساحل الى أكثر من 5  أمتار في ذروة تأثر المنخفض بدءً من ظهر الخميس وحتى مساء الجمعة

طقس الوطن

الرابط المختصر: