لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

خضوري تباشر استعداداتها لعقد المؤتمر الدولي الفلسطيني الأول للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية



تلفزيوزن الفجر الجديد- باشرت جامعة فلسطين التقنية – خضوري تحضيراتها واستعداداتها اللازمة لعقد المؤتمر الدولي الفلسطيني الأول للاستخدامات السلمية للطاقة الذرية،  والذي سيعقد بتاريخ 19-20 من شهر شباط المقبل في رحاب الجامعة في طولكرم، وذلك بالشراكة  مع كل من وزارة الصحة ووزارة الزراعة ووزارة التربية والتعليم العالي وسلطة جودة البيئة وأكاديمية فلسطين للعلوم والتكنولوجيا، وبالتعاون مع الجامعات الفلسطينية الشقيقة، وبمشاركة نخب من الخبراء الدوليين والمحليين في مجال الطاقة. كما ويسر جامعة خضوري دعوة الباحثين، وأعضاء هيئات التدريس في الجامعات، والمهندسين، والعلماء والأطباء، والطلاب والخبراء المهتمين في مختلف مجالات الاستخدامات السلمية للطاقة الذرية إلى تقديم ملخصات الأوراق البحثية. 

وفي هذا السياق أوضح رئيس الجامعة أ.د. مروان عورتاني أن جامعة الدولة  -فلسطين التقنية خضوري- ،  بصدد إطلاق سلسلة من المؤتمرات العلمية والتخصصية النوعية خلال العام الأكاديمي الحالي والتي تلامس العديد من المجالات الحيوية والتكنولوجية والتقنية ، والتي هي على علاقة مباشرة بالأولويات والاحتياجات الوطنية والمعرفية والعلمية. 

كما أشار أ.د.مروان عورتاني أن عقد مؤتمر التطبيقات السلمية للطاقة الذرية لأول مرة في فلسطين يأتي ضمن إطار تشاركي وتكاملي مع المؤسسات الرسمية والأكاديميين والجامعات المحلية، وذلك بحضور نخبة من الخبراء الدوليين في الطاقة الذرية. وهذا الأمر يؤكد توجهات الجامعة نحو العالمية والتأثير الفعال نحو إحداث التنمية المستدامة في المجتمع الفلسطيني بشكل خاص. يأتي ذلك في ظل الاهتمام المتزايد  في مجال الطاقة الذرية من قبل القطاعين العام والخاص ومن قبل الجامعات ومراكز البحوث المتخصصة. ويتمحور هذا الاهتمام في المجالات الطبية والزراعية والبيئية والصناعية والتكنولوجية،  وذلك لما تنضوي عليه هذه التطبيقات من القدرة على إحداث تحول نوعي في الأنماط الإنتاجية والتشخيصية والعلاجية والبحثية على مختلف الأصعدة .

وبين أ.د عورتاني أن الجامعة وضمن نطاق توجهاتها وشراكاتها على المستوى العالمي ستسلط الضوء ضمن هذا المؤتمر  على استعراض ونقاش مختلف المشاريع الدولية التي نفذت أو تلك التي هي قيد التنفيذ في القطاعات الزراعية والصحية والبيئية، ويساعد ذلك على استجلاء آفاق واستحقاقات تطوير هذه المشاريع واستدامتها وتعظيم مردودها المعرفي والتقني والتنموي، أضف إلى ذلك القدرة على إيجاد حيز متخصص قادر على  تشخيص  وضعية البنى التحتية والتجهيزات البحثية في المجالات ذات العلاقة وسبل تطويرها وتشبيكها و تعميم وتعظيم الاستفادة منها. بالإضافة إلى تنظيم جلسات تشاورية سياسياتية مع نخبة من العلماء والخبراء الدوليين المشاركين في المؤتمر حول كيفية الارتقاء بالبحوث العلمية وحول تعزيز قدرة فلسطين على الاستفادة من مشاريع الهيئات والمراكز الدولية ذات العلاقة.

وأشار أ.د. مروان عورتاني أنه لتحقيق الفائدة المرجوة من المؤتمر فقد تم تشكيل لجنة استشارية دولية تضم بعضويتها نخبة من العلماء الدوليين المرموقين في مجالات علمية مرتبطة بمحاور المؤتمر.  حيث سيشارك معظم اعضاء هذه اللجنة كمتحدثين رئيسين في جلسات المؤتمر المختلفة. ومن الجدير بالذكر أن اللجنة الاستشارية الدولية يترأسها أ.د. خالد طوقان رئيس وكالة الطاقة الذرية في الأردن ووزير الطاقة السابق في الأردن، كما ستضم اللجنة في عضويتها أ.د. هيرفك شوبر (Prof. Herwig Schopper) المدير العام السابق لمؤسسة سيرن واول رئيس لمشروع سيسامي، وأ.د. رولف هوير (Prof. Rolf Heuer) الرئيس المستقبلي لمشروع سيسامي و المدير العام السابق لمؤسسة سيرن،   وأ.د. اكيرا اوموتو (Prof. Akira Omoto) من جامعة طوكيو و الرئيس السابق لوكالة الطاقة الذرية في اليابان، وأ.د. أنطونيو جودوي (Prof. Antonio R. Godoy) رئيس المركز الدولي للسلامة الزلزالية التابع لوكالة الطاقة الذرية، وغيرهم العديد من الوجوه المرموقة في المؤسسات التي تعنى بالطاقة الذرية.    

من جانبه بين  رئيس اللجنة العلمية للمؤتمر د. حسين  شنك أن المؤتمر يهدف إلى إيجاد فضاء تفاعلي علمي نوعي، والذي يُمكّن الباحثين والخبراء وطلبة الدراسات العليا في المجالات ذات العلاقة والعاملين في الحقول العلمية ذات الصلة أو في أي من التطبيقات السلمية للطاقة الذرية، من تقديم أوراق علمية وعروض ومداخلات، والتي من شأنها تعميق القيمة المعرفية في مجالات الاختصاص على المستويين المحلي والدولي.

وأوضح د.شنك  أن المؤتمر  سيتمحور حول محاور رئيسية تتضمّن تطبيقات التكنولوجيا النووية في مجالات الفيزياء الطبية، والطب النووي، والصناعة، والزراعة، وعلوم المواد والبيئة، بالإضافة إلى الوقاية من الإشعاع ومعايير السلامة  الوقائية من الإشعاعات المؤينة في مختلف المجالات، وبخاصة الطبية والزراعية والبيئية، وقياس الجرعات الإشعاعية المؤينة. كما تتضمن المحاور الأساسية العلوم الطبيعية الأساسية (الفيزياء، والكيمياء، والأحياء) وعلاقتها بالعلوم النووية والتعليم ، وكيفية تعزيز توجيه الطلاب نحو العلوم الأساسية. كما سيتم نخصيص محور يتعلق  بالأدوات والبنية التحتية: المسرعات، ومقياس الطيف، و الكاشفات، والمواد المرتبطة بها. كما يعتبر التعاون الدولي ومشاريع الوكالة الدولية للطاقة النووية ( مثلIAEA Projects, SESAME, ESRF, CERN, Lund, Eltr, … etc ) من المحاور الرئيسية الهامة في المؤتمر.

وأفاد رئيس اللجنة التحضيرية للمؤتمر د. سائد الخياط أن لجنة المؤتمر العلمية والتي سيقع على عاتقها مسؤولية تقييم ودراسة الأبحاث العلمية التي ستعرض في المؤتمر تضم نخبة من الخبراء المختصين في المجال، وقد تم تشكيلها من كافة الجامعات الفلسطينية والوزارات الشريكة والمؤسسات ذات الصلة.

الرابط المختصر: