لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

شلح يطرح مبادرة للوحدة، والفصائل بين مرحب ومعاتب



تلفزيون الفجر الجديد | خالد كراجة: خلقت المبادرة التي طرحها الأمين العام لحركة "الجهاد الإسلامي" رمضان شلح خلال كلمته التي ألقاها في الذكرى ال29 لانطلاقة حركة "الجهاد" والذي أقيم في مدينة غزة بمشاركة الآلاف من انصار الحركة حراكا سياسا وتفاعلا خاصة فيما يتعلق بالصراع الفلسطيني الاسرائيلي.

منذ فترة طويلة والساحة السياسية الداخلية وخاصة فيما يتعلق بطرح وايجاد البدائل المناسبة للخروج من حالة الركود التي تعانيه القضية الفلسطينية وعدم احراز أي تقدم على صعيد تحقيق الحقوق الفلسطينية،جاءت مبادرة شلح بمثابة الحجر الذي حرك المياه الراكدة باتجاه خلق حوار وطني شامل.

وأبرز ما جاء في مبادرة شلح التي تضمنت 10 نقاط لإنهاء الانهيار والمساهمة في الخروج من المأزق الفلسطيني، دعوة الرئيس محمود عباس إلى الإعلان عن إلغاء اتفاق أوسلو من الجانب الفلسطيني، إلى جانب سحب الاعتراف بالكيان الإسرائيلي، واعادة بناء منظمة التحرير الفلسطينية، وانهاء الانقسام ،وصياغة برنامج لتعزيز صمود الشعب الفلسطيني وثباته على أرضه، وملاحقة إسرائيل في المحافل الدولية لارتكابها جرائم حرب.

قامت "وطن" باستطلاء آراء عدد من الفصائل الفلسطينية للوقوف على أبرز ما جاء في المبادرة وموقف هذه الفصائل منها، ومدى امكانية تحقيقها على أرض الواقع.

أسامة القواسمة: قطعنا شوطا كبيرا في الكثير من نقاط المبادرة التي قدمها شلح

قال الناطق الاعلامي باسم حركة فتح أسامة القواسمي لوطن ، "إن الكثير من القضايا المطروحة في المبادرة قطعنا شوطا كبيرا فيها، وأضاف أنه كان يتوقع من رمضان شلح أن يشيد بالخطوات التي قام بها الرئيس محمود عباس خاصة على الصعيد الدولي والانجازات التي تحققت على صعيد اليونسكو والجنائية الدولية والامم المتحدة ".

وفيما يتعلق بالمصالحة والوحدة الوطنية، أشار القواسمي الى أن "حركة فتح بذلت كل جهد من أجل انجاز المصالحة وترحب دائما باي خطوات لها علاقة بتنفيذ ما تم الاتفاق عليه ".

وأوضح القواسمي ، أن المصالحة  ليست بحاجة الى حوارات بقدر ما هي بحاجة الى نوايا حقيقية عند حركة حماس بضرورة انهاء هذا الملف وان تبتعد عن حركة الاخوان المسلمين لكي يكون قرارها وطني فلسطيني مستقل.

اما فيما يتعلق بالغاء أوسلو والتفصيلات المتعلقة به ، أكد القواسمي على ان من أهم انجازات اوسلو عودة 650 ألف فلسطيني منذ عام 1993 لهذا اليوم، معتبرا أن اهم عنصر من عناصر مواجهة الاحتلال هو البقاء على الارض والصراع الديمغرافي والمحافظة على الهوية الفلسطينية.

وشدد القواسمي على ان أي قرار فلسطيني يجب ان يأخذ بعين الاعتبار الوضع الفلسطيني الداخلي والوضع العربي والوضع الدولي الذي لا ينحاز الى الشعب الفلسطيني.

ودعا القواسمي حركتي "الجهاد" و "حماس" للمشاركة في اجتماع المجلس الوطني الذي سيتم الدعوة اليه قبل نهاية العام.

كايد الغول : ما تم تقديمه في مبادرة الاخ رمضان شلح يتقاطع مع موقف الجبهة الشعبية في الكثير من النقاط

وقال عضو المكتب السياسي للجبهة الشعبية لتحرير فلسطين كايد الغول لوطن ، إن ما تم تقديمه في مبادرة الاخ رمضان شلح يتقاطع مع موقف الجبهة الشعبية في الكثير من النقاط" .

وأضاف الغول  أن عناصر هذه المبادرة تعيد البحث في الاصول فيما  يتعلق بالصراع مع اسرائيل و فيما يتعلق بوحدة الشعب الفلسطيني والاتفاقات التي وقعت والتي لم يبقى منها سوى القيود التي تقيد الشعب الفلسطيني"، واعتبر الغول  ان المبادرة تساهم في الخرو ج من نقاش الجانب الاداري الى نقاس الجذور والأسس".

وأكد الغول على ان  الاتفاقات الموقعة تقيد الشعب الفلسطيني في مقاومته للاحتلال، وأدارت الظهر لكل ما يتعلق بتجميد الاستيطان الذي تضاعف بعد اتفاق أوسلو.

وفي تعليقه على دعوة شلح لسحب المبادرة العربية قال الغول ، إن المبادرة العربية أسست لعملية تطبيعة مع اسرائيل ويجري الاستناد لها الآن لفتح بعض العلاقات التطبيعية مع اسرائيل، وبالتالي المبادرة العربية لم تعد قائمة ويجب اعادة بناء الموقف العربي من جديد على أساس ان اسرائيل تهدد الامن القومي العربي.

مصطفى البرغوثي: لا نختلف على مبدأ أن اتفاق أوسلو فشل ويجب تبني استراتيجية وطنية جديدة

قال الامين العام لحركة المبادرة الوطنية الفلسطينية، د.مصطفى البرغوثي لوطن ، لإن الافكار المطروحة وبنسبة كبيرة تضمنتها الاستراتيجية الوطنية التي طرحتها المبادرة الوطنية للخروج من الوضع القائم، مثل تعزيز صمود الناس، والعمل على انهاء الانقسام ومقاومة الاحتلال".

وأضاف البرغوثي، "نحن لا نختلف على مبدأ ان اتفاق اوسلو فشل والمهم هو الاتفاق على استراتيجية وطنية مشتركة وطبعا هناك اختلاف في الآراء ولكن يجب عقد لقاء وطني يتم فيه تبادل الآراء والافكار بكل محبة واحترام" .

وأشار البرغوثي الى ان مضمون الافكار بحاجة الى آليات لتنفيذه، ولكن الامر الجوهري ان هناك نهج استمر منذ 23 عاما واسرائيل أفشلته ولا يمكن السير فيه ويجب تغييره .

واوضح البرغوثي أن السبب في كل ما يجري هو الاختلال في ميزان القوى بين الشعب الفلسطيني واسرائيل، وبالتالي كيف نعالج هذا الاختلال وتحويله لصالحنا".

وعن طلب سحب المبادرة العربية قال البرغوثي إنه ليس بالضرورة الغاء المبادرة العربية لأن اسرائيل أصلا ترفضها ويمكن احراجها فيها ، ولكن الاهم وقف الالتزامات الموجودة في اتفاق اوسلو مثل التنسيق الامني والذي يطبق من جانب واحد وهو الجانب الفلسطيني بينما اسرائيل تنصلت من كل التزاماتها.

خليل شاهين: مبادرة شلح تعكس عمق المأزق الذي تعيشه القضية الفلسطينية

قال الكاتب والمحلل السياسي ، خليل شاهين لوطن إن "المبادرة تعكس شعور بعمق المأزق الذي تعيشه مجمل الحالة الفلسطينية وهو مأزق سياسي وبنيوي، لذلك فان هذه المبادرة تحاول ان تشق مسار آخر غير المسار الذي انتهى الى الفشل او على الاقل أوصلنا الى الواقع الذي نعيشه"

وأضاف شاهين أن المبادرة تهدف  الى اعادة الاعتبار الى القضية الفلسطينية بصفتها قضية تحرر وطني والعودة مرة اخرى الى مربع الصراع مع العدو الاسرائيلي.

وأشار شاهين الى أن "هناك بعض الملاحظات على بعض النقاط وخاصة من حيث عموميتها أو حاجتها الى آليات للتنفيذ ولكنها بشكل عام تفتح المجال امام حوار شامل نحن في امس الحاجة اليه الآن".

حماس ترحب بالمبادرة

وكانت حركة "حماس" قد أصدرت بيانا رحبت فيه بالمبادرة التي أعلنها الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي الدكتور شلح، واعتبرت أن المبادرة شاملة لتصويب الوضع الفلسطيني، داعية كل الأطراف الفلسطينية إلى دعم هذه المبادرة.

الرابط المختصر: