لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

بالفيديو.. تراكم النفايات بمناطق في بيت لحم يشوه مظهرها الحضاري



تلفزيون الفجر الجديد- يشكو المواطنون في مدينة بيت لحم، من تراكم النفايات، في بعض المناطق، مثل باب زقاق ووسط البلد، والمدبسة، الأمر الذي يشوه مظهر المدينة الحضاري، والجاذب للسياح.

وبحسب المواطنين، يكثر تراكم النفايات في الأسواق، والمناطق ذات التجمعات السكانية الكبيرة، وتزيد المشكلة أكثر في ساعات المساء، وتنتشر الروائح الكريهة المنبعثة منها، إضافة إلى المخلّفات السائلة للنفايات، وتواجد النفايات حول حاويات القمامة بشكل ملحوظ.

ويطالب المواطنون في بيت لحم، بالاهتمام بالنظافة بشكل أكبر، للمحافظة على وجه بيت لحم الحضاري والجاذب للسياح، وزيادة عدد السيارات وعمال النظافة، وتوعية الناس بأهمية النظافة بوجود التعليمات الإرشادية لذلك، والاهتمام بحاويات النفايات بشكل أكبر.

بدوره، يقول مدير دائرة الصحة في بلدية بيت لحم، الدكتور يوسف مسلم: بلدية بيت لحم من البلديات التي تعتبر مثالية، ولكن بسبب الظروف الاقتصادية الأخيرة، كان هناك بعض الإضرابات، التي من الممكن أن تكون قد أدت لوجود بعض المشكلات في المدينة.

ويضيف: "في الوقت الحالي نعاني من مشكلة تراكم النفايات حول الحاويات، بسبب عدم تحميلها بشكل دوري".

واعتبر مسلم، أن هناك بعض المشاكل تنتج عن التصرفات الخاطئة لبعض المواطنين، الناجمة لحرقهم للنفايات بداخل الحاويات، الأمر الذي ينجم عنه تلف للحاويات.

ويقول مسلم: "نرتب مع مجلس الخدمات المشترك، أن يقوموا بتفريغ الحاويات ثلاث مرات نهاراً بدلاً من مرة، في المناطق التجارية، كالمدبسة".

وبخصوص مشكلة تراكم النفايات في منطقة باب زقاق في بيت لحم، يقول مسلم : "المنطقة حدودية، بين بلدتي بيت لحم وبيت جالا، ونحن مسؤولون عن قسم من الشارع فقط".

أما إياد أبو ردينة، المدير التنفيذي لمجلس الخدمات المشترك لإدارة النفايات الصلبة في محافظة بيت لحم فيقول: هذه المشكلة تنجم عن عدة أسباب، السبب الأول في بعض الحالات عدم التزام المواطنين أو التجار بوضع النفايات داخل الحاويات بالشكل الصحيح والمحكم، السبب الثاني ينجم أثناء تفريغ الحاويات، الأمر الذي يؤدي إلى تساقط بعض الأوساخ، إضافة إلى مسؤولية تتمثل بكنس الشوارع، التي هي من مسؤولية البلديات.

الرابط المختصر: