لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

فلسطين تحصد الميدالية الذهبية بمسابقة عالمية للطهي في اوكرانيا



تلفزيون الفجر الجديد- حصد الطبق الوطني الفلسطيني الميدالية الذهبية في "مسابقة فن الطهي العالمية" التي عقدت في أكرانيا بتنظيم من الاتحاد العام لفن الطهي الاوكراني وكلية فن الطهي في جامعة "خاكوف" وذلك على هامش المعرض الزراعي "age port".

واقيمت المسابقة على مدار ثلاثة ايام متواصلة برعاية رئيس نقابة طهاة العالم "توماس جوجلر"، وحضور عدد من الحكام الدوليين، ومشاركة 63 طاه من اوكرانيا، وفلسطين، وتركيا، وكرواتيا، ومالدوفيا، وألبانيا، ومونتي نيجرو، والتشيك، وصربيا.

وشاركت فلسطين في المسابقة بفريق من الطهاة برئاسة الشيف محمد زياد الجابي، وعضوية الشيف سعد بغدادي، والشيف هاني الجابي، والشيف معتز الترياقي.

وتمحورت المسابقة حول مجموعة من الاطباق وهي: الاطباق الوطنية، أطباق من لحم العجل، أطباق الدجاج، أطباق لحم الخاروف، أطباق الخضروات، الأسماك والفواكه البحرية، حلويات المطاعم، والصندوق الأسود.

وحصل محمد الجابي على الميدالية الذهبيه في الطبق الوطني الذي حمل اسم "الحصاد الفلسطيني" وكانت جميع مكوناته فلسطينية بامتياز وتم جلبها للمسابقة من فلسطين. كما حصل كل من سعد بغدادي وهاني الجابي على الميداليتين القضيه والبرونزية، بينما حصل معتز الترياقي على الميدالية البرونزية.

وقال الشيف محمد الجابي، بأنهم علموا بهذه المسابقة عن طريق جمعيه طعم سلام القدس (Taste of peace Jerusalem) وهي جمعيه من طباخي الداخل الفلسطيني والقدس، وتم تشكيل الفريق الفلسطيني كعضو شرف للجمعية واطلقنا على الفريق لقب "طعم السلام فلسطين".

وأضاف أن مشاركة الفريق كانت رائعة، متمنيا من الجهات الرسمية رعايه هكذا أنشطه للحفاظ على المورث الحضاري والثقافي للمطبخ الفلسطيني وتمثيل فلسطين على اكمل، لافتا أن مطبخنا جزء من ثقافتنا وهويتنا، وهو يتعرض للسرقه من الاسرائليين، لدرجة أن الحمص والفلافل وغيرها من المأكولات الشعبية الفلسطينية على انها طعام إسرائيلي، مناشدا

وزارة السياحة وغيرها من الجهات بتحمل مسئولياتها وواجباتها في هذا الموضوع.

يشار الى ان الشيف محمد الجابي سبق له وأن شارك في المؤتمر العالمي لشيفات العالم في مدينة "ستفنجر" في النرويج عام٢٠١٤، كما كان ضيف شرف في عام 2015 في مدرستي طهي في النرويج حيث قام بعمل يوم الطبخ الفلسطيني وتعليم الطلاب اساسيات المطبخ.

الرابط المختصر: