لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

هآرتس: “التحريض على العرب سبب فوز نتنياهو في الانتخابات”



تلفزيون الفجر الجديد- ذكرت صحيفة "هآرتس العبرية انه في 18 آذار 2015، بعد يوم واحد من ظهور نتائج الانتخابات البرلمانية في اسرائيل، بعث رئيس الطاقم الانتخابي لهيلاري كلينتون، جون بودستا، برسالة الكترونية الى صديقة بول بغالا، كتب فيها عبارة واحدة: "هل لديك تحليل غير مفهوم ضمنا لنتائج الانتخابات في اسرائيل؟". وكشف النقاب عن هذه الرسالة في موقع التسريب "ويكيليكس" يوم الخميس.

وكان سبب توجه بودستا في هذا الموضوع الى بغالا، المستشار السياسي الامريكي المحنك والمتماثل مع الحزب الديموقراطي ومع عائلة كلينتون، بسيطا. في الأشهر التي سبقت الانتخابات عمل بغالا مع حزب المعسكر الصهيوني وقدم المشورة لمرشح الحزب لرئاسة الحكومة، يتسحاق هرتسوغ.

بعد ساعتين من رسالة بودستا بعث اليه بغالا بتحليل مقتضب ومركز شرح فيه من وجهة نظره، اسباب فوز نتنياهو وخسارة هرتسوغ في الانتخابات. في تلك الفترة كانوا في واشنطن، وفي الجانب الديموقراطي من الخارطة السياسية تحديدا، يسود لديهم الانطباع بأن الخطاب الذي القاه نتنياهو في الكونغرس الامريكي قبل اسبوعين من الانتخابات، في موضوع الاتفاق النووي مع ايران، كان احد اسباب فوز نتنياهو في الانتخابات. لكن بغالا قدم اسباب مختلفة تماما.

وكتب بغالا ان "بيبي لم ينتصر بسبب ايران، لقد انتصر بسبب مسألة العرق، كل الرفاق الحكماء في تل ابيب اعتقدوا ان بيبي اصيب بانهيار عصبي (عندما نشر في يوم الانتخابات الشريط ضد المصوتين العرب). في الولايات المتحدة ما كان يمكن أبدا (لسياسي) النجاح مع مثل هذه التصريحات العنصرية. لكن نتنياهو نجح بذلك".

وشرح بغالا لبودستا بأن احد اسباب فوز نتنياهو يتعلق بالديموغرافية في اسرائيل. وكتب انه "كما ان طابع الهجرة يجر الولايات المتحدة نحو اليسار، هكذا طابع الهجرة جر اسرائيل نحو اليمين. لم اشاهد ابدا شيئا يشبه انحراف بيبي العصبي نحو اليمين خلال الأيام الأربعة التي سبقت الانتخابات. لا توجد امور كهذه في امريكا. لقد اجرى محادثات فورية مع المصوتين نعت فيها الرئيس باسم "حسين اوباما المسلم"، كانت لديه دعايات قال فيها ان العرب يصوتون بحشودهم. اتهم هرتسوغ بأنه يريد تقسيم القدس".

وشرح بغالا لبودستا، كيف فكك نتنياهو احزاب اليمين من اجل التحول الى اكبر حزب، بل كيف نجح بانتزاع مقاعد من حزب "كلنا" بقيادة موشيه كحلون، حين نشر قبل يومين من الانتخابات شريطا تم تصويره قبل عامين وفيه يعرب كحلون عن دعمه لنتنياهو، ما جعل جهات معينة من المصوتين تعتقد ان الشريط جديد.

واحصى المستشار السياسي لهرتسوغ اخطاء حملة "المعسكر الصهيوني" التي سببت الخسارة في الانتخابات. "لقد ركزنا في جانبنا على محاولة تحجيم "يوجد مستقبل" ليئير لبيد، لكننا لم نهاجمه ابدا بشكل حقيقي. وكان هذا خطأ. كما اننا لم نعقد أي اجتماع انتخابي في الأيام الأخيرة – بوغي لا يحب هذه الاجتماعات وهو ليس شابا جذابا. وهذا كله نقل الزخم الى بيبي. انا محبط جدا لأنني خيبت امل شاب جيد كهذا في منافسة كبيرة".

الرابط المختصر: