لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

اسعار الاراضي في رام الله ترتفع من مليون الى 3 مليون دولار



تلفزيون الفجر الجديد- شهدت أسعار الأراضي في رام الله ارتفاعا كبيرا خلال الأعوام العشرة الأخيرة، وهو ماانعكس ضمن علاقة طردية مع أسعار العقارات وإيجارها، ولعل أوضح الأمثلة هو ارتفاع سعر الأراضي المتواجدة بالقرب من زمن وشيشا بريسو، حيث ارتفع سعر دونم الأرض في تلك المنطقة من مليون إلى ثلاثة ملايين دولار.

يقول المهنددس غسان نينو: “إن  سعر الأراضي ارتفع بشكل لا يعقل، فعلى سبيل المثال ارتفع سعر دونم الأرض في المناطق القريبة من دوار زمن لثلاثة ملايين دولار بعد أن كانت مليون دولار قبل عامين، والسبب في ذلك النشاط الذي فرضته مقاهي شيشيا بريسو وزمن وجاسمن في هذه المنطقة”.

من جهته قال المهندس حمزة عنابي: “إن هذه المنطقة الممتدة من دوار زمن لدوار شقير مرشحة لتصبح منطقة تجارية، وفي هذه الحالة قد يتضاعف سعر دونم الأرض مرتين أو ثلاثة، وهو ما يعني أن سعر المحل التجاري في تلك المنطقة قد يصل لـ800 ألف دولار”.

وحول أسباب ارتفاع أسعار الأراضي في رام الله يقول نينو: “إن السبب وراء ارتفاع أسعار العقارات والإيجارات في رام الله عائد لارتفاع سعر الأراضي أولا، وغياب الرقابة ثانيا، والزحف السكاني باتجاه رام الله ثالثا”.

 

ووافقه عنابي الرأي، وقال: “بعد قدوم السلطة، واتخاذ المؤسسات والوزارات من رام الله مقرا لها ارتفعت اسعار الأراضي والعقارات في رام الله بشكل مخيف، لا يتناسب مع ارتفاعها في المدن والمناطق الأخرى، فقد أصبح معظم الموظفين يسعون للاستئجار أو التملك فيها”.

لا يخضع سوق العقارات في رام الله لأي قانون قد ينظم جنون أسعاره، فهو يعتمد فقط على العرض والطلب، يقول المهندس غسان نينو: “الأراضي في المنطقة المصنفة A في رام الله محدودة، وهي الأراضي الوحيدة التي يمكن ترخيصها؛ لذلك فنحن نرى ارتفاعا مستمرا وكبيرا لأسعار الأراضي، وهو ما انعكس حتما غلى أسعار العقارات وإيجارها، فصاحب الشقة التي تكلف مئتي ألف دولار، يجب أن يسترد رأس مالها خلال عشرة أعوام ما يقتضي أن يكون إيجار الشقة شهريا 1700$”.

وحول تناسب هذه الأسعار مع دخل المواطن يقول المهندس حمزة عنابي: “الحل هو في السكن أو الشراء في الضواحي، ففي مناطق رام الله دون استثناء الأسعار مرتفعة، ولا تناسب أصحاب الدخل المحدود”.

من جهته أكد نبيل خالد أحد تجار العقارات في رام الله أن من لديهم القدرة الشرائية لشراء هذه الأراضي والعقارات هم في المعظم من المغتربين، أو الذين كانوا مغتربين، فلا توجد قطاعات لدينا تستطيع دفع هذه الأثمان المرتفعة، فعلى سبيل المثال موقف السيارات الذي يقع على دوار المنارة وصل سعره لـ17 مليون دولار، أي بواقع 8 ملايين دولار للدونم الواحد”.

المهندس غسان نينو يرى أن أسعار الشقق والمحال التجارية وإيجارها يعتمد على المنطقة التي يوجد فيها السكن، فام الشرايط وبتونيا هي أكثر المناطق السكنية في رام الله التي تشهد اكتظاظا سكنيا، وهو ما يجعل من الإجارات فيها أقل مقارنة بمناطق أخرى كالماصيون وعين منجد والطيرة.

المصدر : صحيفة الحدث

 
الرابط المختصر: