لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

لمناسبة يوم التراث: ورشة رسم وسرد حكاية شعبية في مدرسة محمود الهمشري



تلفزيون الفجر الجديد-    نظمت وزارة الثقافة في محافظة طولكرم بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم، ورشة رسم وسرداً للحكاية الشعبية في مدرسة محمود الهمشري، بحضور منتصر الكم، مدير مكتب وزارة الثقافة في طولكرم، والمربية شفيقة دياب مديرة المدرسة، ومها حنون عضو المجلس الاستشاري الثقافي والعشرات من طالبات المدرسة.

    ففي كلمتها الترحيبية، أكدت مديرة المدرسة شفيقة دياب على دور وزارة الثقافة في دعم الأنشطة والفعاليات التراثية، مؤكدةً على عراقة التراث الفلسطيني الذي لم يغفل الأعداء في محاولتهم لطمس الهوية والتراث الوطني الفلسطيني،   وأشارت  إلى أن التراث الفلسطيني هو شاهد على الحضارة والوجود ويتميز بخصوصية عالية، مما يستدعي السعي بكافة السبل للتصدي لمحاولات الاحتلال سرقة التراث والآثار الفلسطينية.

    وقال منتصر الكم أن هذه الأنشطة تأتي ضمن خطة وزارة الثقافة في دعم الموروث الثقافي، مؤكداً على ضرورة الاهتمام بتراثنا الشعبي الذي يعزز ويؤكد تمسكنا بهويتنا، ومن أجل ترسيخ هويتنا في نفوس أبنائنا، يجب علينا كمثقفين وأدباء وصانعي قرار، أن نهتم بالحكاية الشعبية والوطنية، كونها إحدى المصادر الرئيسية للمعلومات والأحداث التي مرت بها قضيتنا الوطنية.

    ووجه الكم شكره لجمعية الشبان المسيحية التي تشاركنا في تنفيذ الفعاليات الترفيهية وورشات الرسم من خلال طاقم متطوعيها.

    وتحدثت مها حنون عن الهدف من رواية الحكاية الشعبية وهو التعريف بلون من ألوان التراث الشعبي، وفيه دعوة إلى التمسك بالأصالة والأرض، والربط بين الماضي والحاضر من خلال ألوان الأدب المختلفة، وترسيخ منظومة من القيم والأخلاق تحث عليها الحكاية الشعبية، وسردت على الطالبات حكاية " جبينة"، بأسلوب شيق.

    وفي أجواء من التفاعل والبهجة رسمت الطالبات على رول الورق وباستخدام الألوان المختلفة، رسومات جميلة عبرن فيها عن مدى استيعابهن للحكاية التي استمعن لها .

   

الرابط المختصر: