لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

بالفيديو.. نابلس: عرفات.. 50 عامًا في صناعة العربات الخشبية



تلفزيون الفجر الجديد- خلال تجوالك في أزقة وطرقات مدينة نابلس الضيقه ترى العربات منتشره في كل مكان، حاملة البضائع والمشتريات التي يعتاش منها البائعين، والتي أصبحت جزءا لا يتجزأ من العمل اليومي في المدينة.

وعند دخولك حارة الياسمية في البلدة القديمة بنابلس، ترى منجرة صغيرة تعود جذورها لقرن من الزمان، ينشغل الحاج نشأت عرفات (70 عاما)، بصناعة وتجهيز عربات حشبية تتناسب مع أزقة البلدة القديمة منذ خمسين عاما، بعد أن ورثها عن والده.

منذ طفولته رافق عرفات والده بالعمل في هذه المهنة واستمر بالعمل بها، متمسكا بها وعلمها لنجله، "حتى تتوارث المهنة بين أفراد العائلة"، في مدينة نابلس التي تتميز بتناقل المهن الحرفية فيها من الأجداد للأحفاد.

يقول عرفات لـوطن للأنباء إنه "صانع العربات الأخير في مدينة نابلس"، حيث يستخدمها العتالة في نقل البضاعة بين أزقة المدينة التي يصعب دخول المركبات إليها، وكذلك لبيع البضائع والخضار عليها.

ويقول إن صناعة العربات الخشبية كانت تحتاج قديما لأسبوع حتى يتم تجهزيها، إلا أنه في ظل التطور بالأدوات أصبح إنتاجها يحتاج لأربعة أيام فقط، فكان قديماً يستخدم الأدوات اليدوية كالمنشار والحفار والصمغ الحيواني والنباتي، إلا أنه يستخدم حاليا الآلات الحديثة الأكثر دقة في صناعة الخشب والصمغ الكيميائي.

وتحدث عرفات عن ميكانيكية هذه العربات، حيث يبدأ بتجهيز الأخشاب وقصها وحفرها وصقلها وتنظيفها قبل العمل على تجميعها بالشكل المناسب للعربة.

وفيما يتعلق بسعرها، يوضح أن أسعار العربة الواحدة تصل لـ ألف شيقل، في حين كانت تباع سابقا بأسعار أقل بكثير، إثر ارتفاع الأدوات المستخدمة بصناعتها. مشيرا إلى أنه يبيع العربات ليس لطالبيها في مدينة نابلس فقط بل لمدن القدس والخليل ورام الله.

الرابط المختصر: