لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

#باص_السوشال_ميديا توثيق مدونين لتاريخ اماكن في مدينة القمر



تلفزيون الفجر الجديد | رهام أبو حبلة – مع ساعات الفجر الأولى وقبل بزوغ الشمس استيقظ ما يقارب الخمسين ناشط وناشطة على مواقع التواصل الاجتماعي بهمة ونشاط لمهمة اعلامية جديدة من خلال جولة تجمع هذه القوى بمكان يعتبر كنز من كنوز الوطن الثمينة التي لا يقدر بسنوات ولكن يقدر بشيء اسمى واكبر يقر بتاريخ عريق كتب بين حفاف الحجر والصخور التي شهدت على مر العصور الكثير من الشعوب.

تغيير للاعلام المجتمعي بالشراكة مع شركة جوال إستخرجت هذه الجولة من منطلق التعريف عن اماكن في فلسطين لا يقدر الفلسطينيون الوصل اليها او بالاحرى لا يعرفون عن تاريخها اي شيء لتكون نقطة التقاء هذه المجموعة من الصحفيين والمدونيين بمختلف الوسائل في باص السوشال ميديا منكلقا من مدينة رام الله متجهاً للعديد من الاماكن الاثرية والتاريخية في أريحا. بإستغراب وأسئلة عديدة في عدسات كاميرا المدونيين والمدونات عن عدم المعرفة الكاملة المسبقة بهذه العين التي تفور فيها المياه كل ربع ساعة وتغور في الأرض".

مشيا على الاقدام لمدة تقارب النصف ساعة تعارك أقدامهم الارض ثابتة على هدف واحد مصرة الى الوصول لمنطقة عين فارة رغم كل الصعوبات، الا ان اقلامهم وعدسات كاميراتهم على استعداد تام لرصد وتوثيق اجمل واروع اماكن الطبيعة الجغرافية وينابيع المياه والغابات والنباتات والحيوانات البرية فيها… مستلقين على صخورها مستمتعين بصوت خرير الماء الذي يصب في منطقة وادي القلط .. واشعة الشمس وهدوء الطبيعة مدونين كل المعلومات والقصص التي يسردها عليهم الحكواتي أسامة عقرباوي بخفة ظل وروح مرحة وكانه معايش لذاك الزمن….

بعد تعب لم يهتم له احدا منهم مواصلين مسيرتهم لمقام النبي موسى حيث كانت الحكايات المشوقة لمعرفة مواسم المقام الشعبية الفلسطينية، خاصة في النصف الاول من شهر نيسان من كل عام، والذي يعرف بموسم النبي موسى والذي أوجده صلاح الدين الأيوبي وأنشأ عليه الظاهر بيبرس سنة 668هـ/1269م البناء، إلى الجنوب من أريحا بـ 8 كم، ويبعد عن القدس 28 كم باتجاه الشرق، ويعتبر من أهم مقامات فلسطين؛ بسبب ضخامة أبنيته وتاريخه القديم، وشهرته الواسعة، ودوره في تاريخ فلسطين الحديث.

وفي محطتهم الاخيرة ومع غروب شمس نهار طويل تداعب خيواطها اروقة طواحين السكر متجولين فيها مستكشفين هذا المكان الاثري حاملين معهم من عبق المكان رسالة ليروها لكل فلسطيني عاشقا لارضه محبا لها.

الرابط المختصر: