لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الولايات المتحدة: الاستيطان يمهد الارض للدولة الواحدة



تلفزيون الفجر الجديد- قال "دافيد بيرسمان" نائب السفير الامريكي لدى الامم المتحدة، أن بلاده قلقة بعمق وترفض بشدة بناء المستوطنات التي تسحق وتدمر السلام .

وأضاف نائب السفير الامريكي خلال نقاش شهده مجلس الامن يوم امس حول المستوطنات بمبادرة مصر، فنزويلا ، ماليزيا ، السنغال وانغولا وهي الدول الاعضاء غير الدائمين في مجلس الامن لدورته الحالية "ان نشاطات اسرائيل في الضفة الغربية وعلى وجه الخصوص نشاطها في مجال بناء المستوطنات خلق واقع الدولة الواحدة " .

"هناك ارتفاع دراماتيكي في عمليات هدم المنازل خاصة في المنطقة C لذلك فان الولايات المتحدة تدعو الطرفين الى تبني سياسات واتخاذ خطوات تعمل على دفع فكرة حل الدولتين قدما وإنتاج واقع الدولتين ميدانيا الان " قال نائب السفير الامريكي .

بدوره قال نائب السفير الروسي لدى مجلس الامن انه من المحظور ان تختفي عملية السلام الفلسطينية الاسرائيلية عن "رادار" واهتمام المجتمع الدولي وهناك اجماعا دوليا حول عدم شرعية المستوطنات وهدم المنازل الفلسطينية في الضفة الغربية وإجماعا ضد العنف .

"نحن ندين العنف ولا يوجد ما يبرره لكن يجب ان يتوقف البناء في المستوطنات لكن هذا البناء مستمر ووصل خلال السنوات القليلة الماضية الى مستوى جديد لذلك فإننا قد وصلنا الى لحظة الحقيقة اذا كانت السياسة الاسرائيلية تقوم على مواصلة بناء وتوسيع المستوطنات فان الدولة الفلسطينية قائمة على الورق فقط وبالتالي فان حلم الفلسطينيين لن يتحقق وهذا لا يتفق مع مصلحة اسرائيل او مصلحة الفلسطينيين، فإسرائيل تحتاج الامن لكن التهديدات الامنية ستزداد في حال عدم تنفيذ حل الدولتين بصورة جوهرية" قال نائب السفير الروسي .

 وأضاف "ان بلادي لا زالت معنية ومهتمة بعقد لقاء يجمع في موسكو الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي نتنياهو وقد اعرب الجانبين عن استعدادهما لعقد هذا اللقاء في موسكو لكن لم يتحدد حتى الان موعده ".

وقال موظف اسرائيلي وصفه موقع "هارتس " الكتروني الذي اورد التقرير اليوم السبت بالرفيع ان مواقف الدول الاعضاء في مجلس الامن تعيد انتاج المطالب الفلسطينية القائمة على اساس تنظيف المنطقة من اليهود " .

وقاطعت اسرائيل جلسة النقاش فيما حضرت منظمات اسرائيلية تعنى بحقوق الانسان هذه الجلسة مثل منظمة "بتسيلم " التي عرض مديرها العام "حغاي العاد " في مستهل الجلسة فيلم تناول الوضع السائد في مدينة الخليل المحتلة وفيلم اخر وثق عمليات هدم المنازل الفلسطينية في الضفة الغربية المحتلة مؤكدا ان عام 2016 سجل اكبر عدد من عمليات هدم المنازل الفلسطينية .

وقال حغاي :"تسيطر اسرائيل على كل مناحي وجوانب الحياة اليومية للفلسطينيين الذين يشتمون رائحة الاحتلال مع كل نفس يتنفسونه انه ايها السادة احتلالا محترفا وقد كان لنا الكثير من الوقت حتى وصلنا الى هذه الدرجة من الكمال والاحتلال الكامل " .

وهاجمت ممثلة "اصدقاء السلام الان " في الولايات المتحدة "لارا فريدمان" بعد الدول المشاركة قائلة "يجري هذا النقاش على خلفية حقوق الانسان وهنا بعض الدول المشاركة في النقاش تخرق حقوق الانسان ونحن شاركنا في هذه الجلسة في ظل اجواء صعبة تواجهها منظمات حقوق الانسان في اسرائيل وفي ظل محاولات حكومة اسرائيل تقييد نشاطات هذه المنظمات لكن العمل الذي نقوم به مهم جدا لدرجة لا يمكن السماح لاحد ان يسكتنا ".

ودعت "فريدمان" مجلس الامن الى اتخاذ خطوات عملية تتعلق بالاستيطان تبعث الى اسرائيل رسالة واضحة وتنقذ حل الدولتين .

"حين نرى حجم الموارد التي توظفها حكومة نتنياهو في المستوطنات لا يمكن حينها ان نتهرب من النتيجة المؤكدة القائلة ان اسرائيل تحاول تصفية حل الدولتين وكل يوم يمر تنتج فيه المستوطنات واقع الدولة الواحدة " .

الرابط المختصر: