لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الاستيطان امام مجلس الامن، الجمعة في اجتماع غير رسمي، والفلسطينيون غائبون



تلفزيون الفجر الجديد | نجح الوفد الفلسطيني في الامم المتحدة في دفع مجلس الامن الدولي لعقد اجتماع غير رسمي مساء الجمعة، لبحث الاستيطان الاسرائيلي في الضفة الغربية وسيتحدث امام المجلس، مندوب عن منظمة بتسليم الاسرائيلية التي ترصد الاستيطان وجملة الانتهاكات الاسرائيلية ضد الشعب الفلسطيني  وكذلك مندوب عن حركة السلام الان فرع الولايات المتحدة.

ويهدف الاجتماع الى تمكين  اعضاء مجلس الامن الخمسة عشر من التداول الحر وتبادل الافكار بحرية حول الاستيطان .

وقد يكون هذا تمهيدا فلسطينيا لخطوة اهم وهي دفع مجلس الامن لاصدار قرار رسمي ضد الاستيطان.

بتسيلم: الاحتلال شأن دولي وليس شأنا اسرائيليا داخليا

وسيبدأ الاجتماع عند الخامسة من بعد ظهر الجمعة ، بالتوقيت الفلسطيني، تحت عنوان: "المستوطنات الاسرائيلية غير شرعية وتمثل عقبة في طريق السلام وحل الدولتين" وسيقدم المدير التنفيذي لمنظمة بتسيلم حجاي العاد ، مرافعة امام المجلس يجمل فيها ،  التوسع الاستيطاني وهو وصف الاجتماع بانه اهم منتدى دولي، حول الاستيطاني، وانه يشكل فرصة دبلوماسية، لاتخاذ خطوات هامة ضد الاستيطان.

فالاحتلال، يقول العاد ليس شأنا اسرائيليا داخليا، وليس من حق الاسرائيليين ان يقرروا استمرار هذا الاحتلال، بل انها شأن دولي، وان وقف الاستيطان والاننتهاكات الاسرائيلية ضد الفلسطينيين لن تتوقف طالما بقي المجتمع الدولي غير آبه

ممثل اسرائيل: الاجتماع ارهاب دبلوماسي فلسطيني

ممثل اسرائيل الدائم في الامم المتحدة ،داني دانون انتقد عقد الاجتماع  وقال ان الفلسطينيينن يسعون دائما الى خطوات للالتفاف على المفاوضات المباشرة وخلق ارهاب دولي ضد اسرائيل ، واعرب دانون عن خيبة امله من الاجتماع ومن اقدام منظمات اسرائيلية على ما اسماه تقديم غطاء اخلاقي لمحاكمة اسرائيل في الامم المتحدة .

ورد عليه مندوب حركة السلام الان بان عليه ان يفسر كيف تقدم اسرائيل على بناء الف ومئتي وحدة استيطانية في الضفة الغربية خلال العام الحالي وكيف يهاجم معسكر السلام وينشر رسائل كراهية ضد من يعارضونه.

الخواجا: مجلس الامن اصدر 14 قرارا ضد الاستيطان ولم ينفذ اي منها

من جانبه قال المنسق الاعلامي للجنة مقاومة الجدار في نعلين، ان الدعوات الى عقد مجلس الامن، للحديث عن الاستيطان واستصدار قرار، لا يجب ان يكون الخطوة الرئيسية الاولى، لانه بافضل الاحوال في ظل تركيبة مجلس الامن وطبيعته، والية التصويت به، سيكون استخدام الفيتو الامريكي.

واشار الخواجا الى وجود 14 قرارا في مجلس الامن، بعضها يطالب بفكفكة الاستيطان في الضفة الغربية والقدس، واعتبار تلك المناطق مناطق محتلة، لكنها غير مطبقة.

واكد الخواجا ان ما يجري من تعاطي من مجلس الامن مع قضايا الاستيطان، من خلال مؤسسات حقوقية بعضها اسرائيلية للحديث عن الاستيطان وتأثيره في مناطق الضفة وواقعه، هو محاولة لتجميل اسرائيل واظهار دور المؤسسات الاسرائيلية، دون اتخاذ اي قرار.

وشدد الخواجا على ان الاهم في اجتماعات مجلس الامن سواء الاجتماعات الاستثنائية او العادية، المطلوب منها  تطبيق قرارات مجلس الامن.

غياب المؤسسات الفلسطينية !

وحول غياب اي مؤسسات فلسطينية عن الاجتماع قال الخواجا، ان المنظمات الدولية والامم المتحدة تعمل لتجميل اسرائيل، وضمن ذلك تم تسليمها رئاسة  الللجنة القانونية في الامم المتحدة، مضيفا ان كل المؤسسات الدولية وخاصة الفاعلة منها، تكيل بمكيالين ، وتتساهل في الشأن الاسرائيلي وتتغاضى عن اي دعوة من الجانب الفلسطيني وتعرقلها .

يشار الى انه لم يصدر اي تعقيب او بيان من قبل المؤسسات الفلسطينية الرسمية حول الاجتماع، وان كانت ستشارك اي اطراف فلسطينية، وكذلك من قبل المؤسسات الاهلية، وا الهيئات واللجان الشعبية.

الرابط المختصر: