لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

بسيسو: فلسطين حققت انجازا بالوصول لـ “جائزة كاتارا للرواية العربية”



تلفزيون الفجر الجديد | قال وزير الثقافة د. ايهاب بسيسو، ان وصول الروايتين الفلسطينيتين "راكب الريح" للروائي يحيى يخلف، ورواية "ارواح كلمنجارو" للروائي ابراهيم نصر الله، الى جائزة "كتارا للرواية العربية"، هو بمثابة انجاز كبير للرواية الفلسطينية.

وهنأ بسيسو الروائيين يحيى يخلف وابراهيم نصر الله على هذا الانجاز، كما هنأ الروائي والكاتب اللبناني الياس خوري على فوزه بجائزة "كاتارا العربية" عن روايته "اولاد الجيتو".

وأوضح بسيسو في حوار خاص مع "القدس" دوت كوم، ان الياس خوري هو كاتب عربي مساند للقضية الفلسطينية من خلال كتابته، ما جعله ينطق بلسان حال الشعب الفلسطيني وقضيته، مشيرا الى ان روايته تأتي امتدادا لتجربته الروائية التي يعتمد فيها بشكل كبير على الاقتباس من مرحلة النكبة الفلسطينية واعادة توظيفها روائيا.

وأكد بسيسو أن فلسطين حققت انجازا بوصول ثلاث روايات الى جائزة "كاتارا للرواية العربية "، تمثلت بوصول كاتبين فلسطينيين وكاتب لبناني، حيث تطرح الروايات الثلاث الكثير من القضايا التي لها علاقة بتاريخ وواقع وحاضر فلسطين.

وأضاف:" هذا ازدهار للرواية الفلسطينية سواء كان على صعيد الكتابة الشابة او الكتابة المكرسة من خلال الروائيين الفلسطينيين".

وقال بسيسو إن وزارة الثقافة تدعم الابداع الفلسطيني والمبدعين والمبدعات الفلسطينيين في هذا المجال، وتتطلع للمزيد من الانجاز والحضور على كافة المنابر الادبية والثقافية العربية والدولية لإيمانها أن الثقافة مقاومة .

واضاف:"نؤمن بأن وصول فلسطين ثقافيا الى التظاهرات الثقافية العربية والدولية، هو نقلة للرواية الفلسطينية في مواجهة المحتل الذي يحاول عزلنا عن محيطنا وعمقنا العربي والانساني".

الرابط المختصر: