لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

كلية الزراعة والطب البيطري بجامعة النجاح تنظم ورشة عمل حول تحسين إنتاج زيت الزيتون في فلسطين



تلفزيون الفجر الجديد- نظمت كلية الزراعة والطب البيطري بجامعة النجاح الوطنية وتحت رعاية محافظ طولكرم عصام أبو بكر وبمشاركته،ورشة عمل حول "تحسين إنتاج زيت الزيتون في فلسطين، بالتعاون مع وزارة الزراعة ومؤسسة الشرق الأدنى، وبحضور كل من  وكيل وزارة الزراعة م.عبد الله لحلوح وعميد الكلية  د.سليمان الخليل و م.فارس الجابي من مؤسسة الشرق الأدنى الدولية،إلى جانب مشاركة مدير فرع جامعة القدس المفتوحة بطولكرم د. سلامه سالم، وممثلين عن المؤسسات الرسمية والأهلية، وفعاليات المحافظة وعدد من الباحثين والمختصين بالقضايا الزراعية.

ونقل المحافظ أبو بكر تحيات الرئيس محمود عباس للقائمين على ورشة العمل،مؤكداً على النهوض بالواقع الزراعي بالمحافظة بشكل عام، وقطاع الزيتون على وجه الخصوص، مشيرا إلى ارتباط شجرة الزيتون بالتاريخ الذي يجسد الماضي ويربطه بالحاضر، تأكيداً على ثبات الفلسطيني  وتجذره بالأرض رغم مزاعم الاحتلال المتواصلة لسلب الهوية الوطنية الفلسطينية وتزوير التاريخ.

وشدد المحافظ أبو بكر على أهمية المخرجات والتوصيات التي ستخرج عن ورشة العمل حتى تستفيد منها الجهات المختصة لتحسين إنتاج زيت الزيتون، وخاصة أن محافظة طولكرم من المحافظات التي تشتهر بزراعة شجرة الزيتون والتي تشكل بالنسبة للمواطنين رسالة صمود على الأرض في مواجهة جرائم الاحتلال وعدوانه على الانسان والشجر والحجر.

من جانبه أشاد د. سليمان الخليل بالشراكة مع المؤسسات الحكومية وعلى رأسها مؤسسة المحاففظة ممثلة بالمحافظ أبو بكر، بالاضافة للتعاون مع المؤسسات الأهلية والقطاع الخاص من خلال تنفيذ العديد من ورش العمل والفعاليات والتي تقوم عليها كلية الزراعة والطب البيطري بجامعة النجاح الوطنية، مضيفاً: " من المهم مراعاة الخروج بتوصيات قابلة للتنفيذ على أرض الواقع، للحفاظ على المكانة التاريخية والاقتصادية لشجرة الزيتون وتطوير إنتاجها، من خلال إتباع الطرق العلمية وعمل الأبحاث والدراسات التي من شانها أن تنعكس إيجاباً على تحسين كمية انتاج زيت الزيتون في فلسطين".

من جانبه وجه م.عبد الله لحلوح التحية لكافة المزارعين  الصامدين فوق أرضهم رغم اعتداءات الاحتلال المتواصلة، مضيفاً بأن التنمية الاقتصادية مرتبطة بالنهوض بالقطاع الزراعي، مشيراً إلى أن وزارة الزراعة ومن خلال برامجها المختلفة واهتمامها بزراعة  شجرة الزيتون  وضعت إستراتيجية للسنوات الخمس القادمة كبرامج تشبيب الأشجار الهرمة ومكافحة الأمراض الزراعية  وتأهيل المعاصر وشق الطرق والتسميد والتخزين وفق الأصول ومن ثم التصدير .

في سياق متصل تخلل الورشة عدة  محاضرات علميه قدمها عدد من الباحثين والمحاضرين المختصين بهذا المجال ومنهم  المهندس فارس الجابي والذي تحدث عن اثر التغيرات المناخية على إنتاجية الزيتون، فيما د. حسان أبو قاعود من كلية الزراعة والطب البيطري شرحاً عن تأثير موعد الحصاد على الصفات الكيميائية لزيت الزيتون، أما المهندس مأمون التايه من دائرة زراعة طولكرم فقد تحدث عن أهم أفات الزيتون وطرق مكافحتها، وفي ذات الوقت أشار فياض فياض مدير مجلس زيت الزيتون إلى  دور المجلس بتطوير قطاع الزيتون، وتناول الأستاذ خالد الجنيدي مسؤول المعاصر وصيانتها  أسباب حدوث  فاقد بالزيت في مخلفات الزيتون، وفي الختام تحدث وكيل الوزارة عبد الله لحلوح في محاضرته عن  مستقبل القطاع الزراعي الفلسطيني.

الرابط المختصر: