لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

مليونير يهودي نصح كلينتون بانتهاج سياسة مغايرة لاوباما ازاء اسرائيل



تكتب "هآرتس" ان المليونير الاسرائيلي- الأمريكي، حاييم صبان، نصح مرشحة الرئاسة الامريكية هيلاري كلينتون، بتمييز نفسها عن الرئيس براك اوباما في كل ما يتعلق بالسياسة ازاء اسرائيل.

وحسب رسائل الكترونية تم نشرها امس الاول الثلاثاء، على موقع ويكيليكس، يتبين ان صبان الذي يعتبر المتبرع الرئيسي للمرشحة الديموقراطية، نصح مستشاريها في حزيران 2015، بانتهاج سياسة مغايرة لسياسة اوباما ازاء اسرائيل، لأنه يؤمن بأن ذلك سيجعلها تجذب المصوتين اليهود.

وبعث صبان برسائله الالكترونية الى المستشارة الرفيعة لكلينتون، هوما عابدين، ورئيس طاقم الانتخابات جون بودستان ومدير الحملة الانتخابية روبي موك، وكتب صبان: "يجب عليها تمييز نفسها عن اوباما في كل ما يتعلق بإسرائيل، يمكن عمل ذلك بسهولة من دون انتقاد الرئيس، الهدف هو الفوز مجددا بنسبة الـ11% الذين تمت خسارتهم بين 1992 -2012"، وتطرق صبان بذلك الى الفجوة بين نسبة اليهود الذين صوتوا لمرشح الحزب الديموقراطي بيل كلينتون في 1991 (80%)، وبين نسبة اليهود الذين صوتوا لأوباما في 2012 (69%).

ونصح صبان المرشحة كلينتون بإطلاق تصريحات شديدة اللهجة ضد اللاسامية وضد مقاطعة اسرائيل، و"تأكيد الالتزام الامريكي بأمن اسرائيل وكل امر آخر يستدل من ابحاثكم على ان الجالية اليهودية حساسة لها"، حسب ما كتب.

واضاف: "هذه ليست مسألة ترتبط بنيويورك او كاليفورنيا، وانما ترتبط بفلوريدا (الولاية التي يسكن فيها الكثير من اليهود الامريكيين)، "من فضلكم قولوا لي كيف يمكنني المساعدة". وفي رسالة بريدية اخرى بعث بها الى بودستا وموك، بعد عدة ساعات من رسالته السابقة، اضاف صبان: "تعالوا نمنعهم من سرقة اصواتنا اليهودية".

وتشمل المراسلات الالكترونية لمستشاري كلينتون، التي كشفها موقع ويكيليكس، الكثير من الرسائل التي بعث بها صبان الى مستشاري كلينتون، خاصة في قضايا متعلقة بإسرائيل، وعلى سبيل المثال، في اواخر آذار 2015، بعد اسبوعين من فوز بنيامين نتنياهو في الانتخابات الاسرائيلية، تم ترتيب محادثة هاتفية بين كلينتون ورئيس مؤتمر رؤساء التنظيمات اليهودية في الولايات المتحدة، مالكولم هونلاين، ويعتبر هونلاين من المقربين من نتنياهو واليمين الاسرائيلي، وكان الهدف من المحادثة تحويل رسالة الى الجمهور في اسرائيل وامريكا في كل ما يتعلق بموقف كلينتون من العلاقات مع اسرائيل.

ويتبين من الرسائل الالكترونية انه تم التنسيق مع هونلاين بأن يصدر بيانا بعد المحادثة يفصل فيه ما قالته كلينتون، وقد فعل ذلك، وفي التقارير التي نشرت في وسائل الاعلام اليهودية في الولايات المتحدة، كتب بأن كلينتون ابلغت هونلاين بأنها ترغب بالعمل على تحسين العلاقات الاسرائيلية الامريكية، التي كانت تواجه ازمة في حينه بسبب خطاب نتنياهو في الكونغرس الامريكي في موضوع الاتفاق النووي مع ايران.

بعد ذلك بعث صبان رسالة الى المستشارين اثنى فيها على "التصريح الجيد جدا" لكلينتون، وكتب لعابدين في 30 آذار 2015: "، من دون أي شيء يُظهر ولو التلميح الى انتقاد الادارة، حكيم جدا وصائب من ناحية سياسية، من فضلك اشكري السيدة (كلينتون)". وبعد عدة ساعات كتب لعابدين ولبودستا: "بالإضافة الى ذلك اعلما ان هذه التقارير (الصحفية) سيتم ارسالها في البريد الالكتروني الى آلاف الناس المهتمين في الموضوع والذين سألوا انفسهم.. وسألوني كثيرا ما هو موقف هيلاري في هذا الموضوع. الان سيعرفون".

الرابط المختصر: