لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

هآرتس: مستوطنون تسلموا أراض بملكية خاصة لفلسطينيين باللطرون



تلفزيون الفجر الجديد- كشفت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الخميس، عن تسليم ما تسمى "سلطة الأراضي" الإسرائيلية، مجموعة من المستوطنين الذين يمتهنون الزراعة أراضٍ يمتلكها فلسطينيون بشكل خاص شمال القدس، في ثمانينيات القرن المنصرم.

ونقلت الصحيفة عن موظفة سابقة في "الإدارة المدنية" الإسرائيلية قولها، إنها كانت على علم خلال عملها بأنه تم تسليم أراضٍ زراعية في منطقة اللطرون شمال القدس، التي يسميها الاحتلال "المجلس الإقليمي ماتي يهودا"، لمزارعين يهود رغم أن لدى سلطة الأراضي أوراق تثبت ملكيتها الخاصة لصالح فلسطينيين.

وأوضحت هآرتس، أن مساحة هذه الأراضي تبلغ 1500 دونم، وتعود لسكان قرى فلسطينية هُجِّر سكانها قسرا عام 1967، وأن أصحاب هذه الأراضي يحملون وثائق وصورا تثبت ملكيتهم لتلك الأراضي، وبعض من لهم الملكية لا زالوا على قيد الحياة ولديهم أبناء وأحفاد.

وقالت المقدسية ديما أبو غوش، التي ولدت في قرية عمواس إحدى القرى التي سُرقت أراضيها رغم ملكيتهم الخاصة لها، إن لديها أوراقا تثبت ملكية خاصة لوالدها في المنطقة، وأنها لا زالت تحتفظ بتلك المستندات.

وأضافت أبو غوش، أن سكان تلك الأراضي لا يرغبون حتى الآن في اللجوء إلى المحاكم الإسرائيلية، ولكن القضية قيد النقاش حاليا وسيتم اتخاذ قرار بشأن ذلك قريبا.

وأشارت إلى أن لديها توجها لتقديم التماس للمحكمة العليا، معتبرة أن الأمر لا يتعلق بشخصها؛ وأنه من المفترض أن يقدم على هذه الخطوة كل شخص لديه أدلة على أن تلك الأراضي وغيرها ملكيته.

ورفضت "الإدارة المدنية" الإسرائيلية تأكيد أو نفي المعلومات التي أوردتها هآرتس، واكتفت بالزعم أنها ستحقق في القضية.

الرابط المختصر: