لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

5 عمليات زراعة كلى ناجحة في مجمع فلسطين الطبي



تلفزيون الفجر الجديد | قامت ثلاث أمهات، اليوم الأربعاء، بالتبرع بكلاهن لأبنائهن، خلال خمس عمليات نوعية ومميزة في مجمع فلسطين الطبي في مدينة رام الله، قام بها أطباء فلسطينيون.

وأكد المدير التنفيذي لمجمع فلسطين الطبي الدكتور أحمد البيتاوي أن فريقا طبيا متخصصاً من مجمع فلسطين الطبي أجرى خمس عمليات تخصصية لزراعة الكلى لمواطنين فلسطينيين، ثلاث منها قامت أمهاتهن بالتبرع لابنائهن من محافظات نابلس والخليل وطولكرم، حيث تراوحت اعمار المرضى بين 15-22 عاماً وابن تبرع لوالده البالغ 69 عاماً.

وبين د. البيتاوي أن هذه العمليات تمت إستكمالاً لتوجيهات وزير الصحة، د. جواد عواد بتوطين الخدمات الصحية في فلسطين، وأن العمليات الخمس تمت بنجاح تام، وأن إحدى المهات قامت بانزال وزنها أكثر من 15 كيلوغرام في غضون أقل من شهر، وذلك لتتمكن من التبرع لابنها.

وأشار د. البيتاوي إلى أن العمليات الخمس قام بها طاقم طبي متخصص محلي من فلسطين ضم كلا من د. عبد الله الخطيب استشاري امراض وزراعة الكلى، ود. مراد بركات رئيس قسم جراحة الكلى والمسالك البولية بالمجمع ود. محمد الشيخ اختصاصي امراض وزراعة الكلى و د. رافت جبر ود. قيس حمايدة اختصاصيوا جراحة الكلى والمسالك البولية ود. محمد لطفي ود. سلطان صنوبر اختصاصيوا جراحة الاوعية الدموية، ود. اياد الشوبكي د. فراس ابو عيشه اختصاصيو التخدير بالإضافة إلى طاقم متكامل من أطباء مقيمين وممرضين متخصصين ومساعدين من مجمع فلسطين الطبي وتحت اشراف د. عبد الكريم الزيتاوي استشاري جراحة وزراعة الكلى والمسالك البولية والدكتور وليد مسعود استشاري جراحة الاوعية الدموية وزراعة الكلى.

وأضاف د. البيتاوي انه تم توطين هذه الخدمة في فلسطين حيث تم اجراء ما يزيد عن 220 حالة حتى الان، وأن هذا النوع من العمليات أصبح يجري بشكل دوري بالمجمع وبكوادر وطنية فلسطينية بحتة منذ عدة سنوات، حيث تم رفع مستوى الكفاءة للطواقم المحلية للتخيف عن الدولة والمواطن تكاليف العلاج بالخارج ومعاناة السفر للخارج.

وأشار رئيس الطاقم ومدير المركز الوطني لزراعة الكلى الاستشاري الدكتور عبدالله الخطيب إن جميع المرضى الذين تمت الزراعة لهم وجميع أقاربهم المتبرعين يتمتعون بصحة جيدة، مبيناً أن نتائج الفحوصات المخبرية الأولية تبشر بنجاح الزراعات الخمس، وطمان المواطنين عن صحة الامهات الثالث اللواتي تبرعن لابنائهن.

الرابط المختصر: