لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

بالفيديو.. الخليل: غياب شبكة صرف صحي يعكر حياة المواطنين في حلحول



يشتكي المواطنون في حلحول شمال الخليل، من عدم وجود شبكة صرف صحي، لخدمة ما يقارب الثلاثين ألف نسمة هناك.

ويعتمد المواطنون في حلحول، على حفر الامتصاص للتخلص من المياه العادمة، الأمر الذي ينجم عنه الروائح الكريهة، والأمراض، ناهيك عن انتشار بعض أنواع الحشرات والقوارض، التي تزعج وتؤرق حياة المواطنين.

ويطالب المواطنون في حلحول، بإيجاد الحلول سريعًا، التي تناسب تضاريس وارتفاع حلحول، ذات الطبيعة الجبلية، وتتمثل الحلول بإنشاء شبكة صرف صحي تخدم المواطنين، وتخلصهم من معاناتهم اليومية في ظل غيابها.

بدوره، يقول رئيس بلدية حلحول لتيسير الأعمال، محمد الوحوش: واجهنا الكثير من المشاكل في عمل الصرف الصحي، وهي التكاليف المرتفعة للمشاريع والتي قدرت بأكثر من 35 مليون دولار أمريكي، بالإضافة إلى توقف المفاوضات وعدم اجتماع لجنة المياه المشتركة الفلسطينية الإسرائيلية، ونحن بحاجة لتراخيص لعمل محطات التحلية ومرور الأنابيب، خصوصاً أنها ستكون في منطقة مصنفة "سي".

ويضيف الوحوش: "طبيعة وتضاريس حلحول الجبلية في مركز قرى ومدن، لا تسمح بوجود محطات التحلية في منطقة حلحول.

وفي ضوء الإجراءات التي قامت بها البلدية للعمل على إنشاء الشبكة، يقول الوحوش: تم مراسلة ومخاطبة الاتحاد الأوروبي، ومجلس الوزراء، وسلطة المياه، والوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، وبكدار، ولكنا للأسف لم نحصل على إجابات واضحة بسبب التكاليف العالية لهذه المشاريع.

ويضيف: تم عمل عدة مخططات من قبل البلدية، وحاليا في المرحلة الأخيرة، وقمنا بإعداد مخطط للشارع الرئيسي. مطالبا الحكومة بالتعاون معهم للبدء بنواة المشروع.

وترتفع حلحول 1027 مترا عن سطح البحر، بمساحة تبلغ 39 ألف دونم تقريباً، منها 9 آلاف دونم مأهولة بالمواطنين، ونصف مساحتها مناطق زراعية، الأمر الذي قد يؤثر أيضاً على المساحات الزراعية في المدينة.

الرابط المختصر: