لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

ويكيليكس: هيلاري كلينتون تتهم السعودية وقطر بدعم “داعش”



تلفزيون الفجر الجديد | كشف موقع "ويكيليكس"، خلال عرضه دفعة جديدة من رسائل البريد الإلكتروني لهيلاري كلينتون المرشحة للرئاسة الأمريكية، اعترافها بأن السعودية وقطر تدعمان تنظيم "داعش" ماليا ولوجستيا.

وتضم هذه المجموعة الجديدة التي نشرها موقع "ويكيلكس"، 2000 رسالة، وكان الموقع قد نشر دفعة أولى احتوت 2086 رسالة.

وقالت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، الثلاثاء 11 أكتوبر/تشرين الأول، إنه تم تسريب دفعة ثانية من الرسائل الإلكترونية بين المرشحة الرئاسية الأمريكية هيلارى كلينتون ورئيس حملتها جون بودستا، تقول فيها إن قطر والسعودية "تدعمان داعش ماليا ولوجستيا بشكل سري".

ومن ضمن الرسائل التي كشف عنها الموقع، الرسالة التي بعثت بها كلينتون لرئيس حملتها الحالي جون بودستا والذي كان يشغل منصب مستشار الرئيس الأمريكي، في 27 سبتمبر/أيلول 2014، وجاء في الرسالة خطة من 8 نقاط لمكافحة تنظيم "داعش" في سوريا والعراق، ودعم القوات الكردية في سوريا والعراق.

جدير بالذكر أن الإدارة الأمريكية اتخذت اتجاها مشابها لما اقترحته كلينتون في دعم الأكراد ضد "داعش"، طبقا للصحيفة.

وقالت كلينتون: "في الوقت الذي تسير فيه العمليات العسكرية يجب علينا أن نستخدم الدبلوماسية وأيضا المزيد من الأدوات التقليدية للاستخبارات الأجنبية من أجل الضغط على حكومتي دولتي قطر والسعودية، اللتين تقدمان سرا مساعدات مالية ولوجستية لتنظيم "داعش" وجماعات سنية في المنطقة".

وأضافت كلينتون أنه سيتم تعزيز هذا المجهود من خلال الالتزام المتزايد داخل حكومة إقليم كردستان، قائلة إنه سيتم وضع القطريين والسعوديين في موقف الموازنة السياسية بين التنافس المستمر للسيطرة على "العالم السني" ونتائج الضغوط الجدية للولايات المتحدة.

المصدر: صحيفة "إندبندنت" البريطانية

الرابط المختصر: