لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

يُكشف لأول مرة: بيرس كان يطمح بأن تكون الأردن دولة للفلسطينين وتهجيرهم كلياً من فلسطين



تلفزيون الفجر الجديد- نشرت صحيفة هآرتس العبرية، اليوم الثلاثاء، ما قالت إنه بروتوكول اجتماع بين رئيس الوزراء الإسرائيلي آنذاك مناحيم بيغن وزعيم المعارضة حينها شيمعون بيرس، عُقد في اليوم الأخير من شهر آب من عام 1978، قبيل عقد قمة كامب ديفيد.

وحسب الصحيفة، فإن الاجتماع بحث في الأفكار التي سيذهب بها بيغن إلى الولايات المتحدة لتقديمها؛ بشأن رؤيته حول إقامة دولة فلسطينية، في حين كان الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر يعمل على التوصل لاتفاق ينطلق من كامب ديفيد لتوقيع معاهدة السلام بين إسرائيل ومصر.

وأوضحت هآرتس، أن بيرس رأى بأن الأردن هي دولة فلسطين، وأنه يعارض إقامة دولتين عربيتين أو قيام دولة فلسطينية جديدة. وقال بيرس: "أنا ضد دولة عرفاتية، 50% من الفلسطينيين في الأردن وهي دولتهم، والشريك الأساسي لنا الأردن وليس الفلسطينيين".

وحذر بيرس من وجود الفلسطينيين داخل المناطق المحتلة عام 1948، قائلا: "كلما رأيت العرب يلتهمون الجليل ينزف قلبي دما، إنهم يسكنون بيوتا في العفولة وعكا ويحتلون شوارع بأكملها".

كما عبر عن رفضه الانسحاب من أراضي 1967، وشدد على ضرورة العمل على وحدة القدس إسرائيليا، وتعزيز تواجد الجيش بالضفة وغزة، وأن تبقى المستوطنات كما هي.

وتطرق بيرس خلال لقائه مع بيغين للمفاوضات التي كانت تجري مع مصر والأردن بشكل منفصل، إذ دعا إلى الشراكة مع الأردن بما يمنع إقامة دولة فلسطينية، ولمنح جوازات سفر أردنية لسكان قطاع غزة، والضغط على العاهل الأردني الحسين بن طلال لاستيعاب اللاجئين الفلسطينيين، مع إبقاء المسؤولية الأمنية لإسرائيل، وأن تتحمل الأردن المسؤوليات الأخرى.

وأشارت الصحيفة إلى أن بيغن كان مصرا على إنجاح مؤتمر السلام مع مصر، وأكد أنه يريد الحفاظ على هيبة الرئيس الأميركي جيمي كارتر، موضحة، أن بيرس أيد في الوقت ذاته فكرة إقامة معاهدة سلام مع مصر لوحدها دون الأردن.

الرابط المختصر: