لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الأستاذ الدكتور حكمت هلال من جامعة النجاح يحصل على درجة الدكتوراه في العلوم من جامعة مانشستر



تلفزيون الفجر الجديد- حصل الأستاذ الدكتور حكمت هلال، عضو هيئة التدريس في قسم الكيمياء في جامعة النجاح الوطنية، على درجة الدكتوراه في العلوم (D.Sc.) من جامعة مانشستر البريطانية.

وتُعتبر هذه الدرجة العلمية هي الأولى من نوعها التي تُمنح لباحث في جامعة فلسطينية، حيث لم يسبق أن أعلنت أي جامعة فلسطينية من قبل عن منح أحد أعضائها مثل هذه الدرجة العلمية، كما أن عدد الحاصلين عليها من الوطن العربي محدود جداً.

وحصل الأستاذ الدكتور هلال على الدرجة العلمية عن رسالة حملت عنوان (تحسين ثباتية وكفاءة الحفّازات الكيماوية والكهروكيموضوئية).

وهذه الدرجة العلمية المتقدّمة تمنحها الجامعات البريطانية وجامعات الكومونولث عموماً إعترافاً منها بنوعية وغزارة  وأصالة الإنتاج العلمي المقدّم من الباحث تحت عنوان بحثي متخصص في موضوع محدد، بناءً على أُطروحة تضم إنجازات ما بعد الدكتوراه بحيث يبيّن المتقدم تفاصيل ما قدّمه من إنجازات متميزة ومقارنتها مع ما أنجزه غيره.

ويتقدّم عادةً الباحث بطلب أولي عبر مشروع لجامعة معينة تحت شروط معروفة، وقد اختار الأستاذ الدكتور هلال جامعة مانشستر التي تعتبر من أعرق الجامعات البريطانية والعالمية حيث عمل فيها وقت سابق.

وفي حال الموافقة على المشروع الأولي يقوم الباحث بالتسجيل للجامعة وتقديم رسالة دكتوراه في العلوم في موضوع محدد وتشمل قائمة بالبحوث بعد الدكتوراه المتعلقة بذلك الموضوع، ويتم وضع نسخ لهذه البحوث مرفقة بالرسالة.

وتكمُن صعوبة الحصول على هذه الدرجة العلمية في كونها تشترط الحداثة في المواضيع المطروحة وأن يكون للباحث فيها دور قيادي وبصمة واضحة، أي أن يضيف الباحث شيء جديد للموضوع المحدد المطروح.

وتقوم لجنة من محمكين خارجيين بتحكيم الرسالة بموضوعية دون أن يكون لهم أي علاقة بالباحث المتقدّم، وعليه يتم منح الدرجة العلمية للرسالة التي يوافق عليها المحكمون.

وما يزيد الإنجاز الذي حققه الأستاذ الدكتور هلال تميّزاً أنه يأتي تحت مظلة جامعة النجاح بشكل كامل، فجميع المواد المقدّمة لنيل الدرجة العلمية قام الأستاذ الدكتور هلال بإنجازها داخل جامعة النجاح وأثناء عمله فيها.

ويُشترط أن تكون المواد البحثية المقدّمة عالمية بامتياز، وبحصول الأستاذ الدكتور هلال على الدرجة العلمية إعتراف صريح بجودة الإنتاج البحثي لجامعة النجاح الوطنية وعالميته.

ويرى الأستاذ الدكتور هلال أن إنجازه الجديد لم يأت إلا بجهود الزملاء من أعضاء الهيئة التدريسية والطلبة والفنيين الذين لم يكون ذلك ليتحقق إلا بتوفيق الله وبجهودهم المشكورة.

وبهذه المناسبة يتقدّم الاستاذ الدكتور هلال بالشكر الجزيل لأسرة جامعة النجاح الوطنية من إدارة وأعضاء هيئة تدريس وفنيي مختبرات وطلبة وزملاء مشاركين لما قدّموه من مساعدة ودعم وتشجيع.

 

الرابط المختصر: