لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الأمم المتحدة: زيادة 60% بعمليات الهدم الاسرائيلية مقارنة بالعام الماضي



رصدت الأمم المتحدة زيادة بنسبة 60% في عدد العمليات الإسرائيلية بهدم المنازل الفلسطينية، منذ مطلع العام الجاري مقارنة مع العام الماضي، لافتة إلى أنها أوسع عملية هدم منذ العام 2008.

وقال مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة في تقرير صحفي، "إن إجمالي عدد المنشآت التي دمرت أو صودرت من قبل السلطات الإسرائيلية في الضفة الغربية ارتفع منذ بداية العام 2016 إلى 878".

واعتبر أن هذا يمثل زيادة بنسبة 60% بالمقارنة مع كامل العام 2015، اي أكبر عدد من الهياكل تستهدف في أي سنة كاملة منذ العام 2008، عندما بدأ مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية بالتوثيق المنهجي لهذه الظاهرة".

وأشارت (أوتشا) إلى أن آخر عمليات الهدم كانت في الأيام الثلاثة الماضية حيث هدمت السلطات الإسرائيلية 33 مبنى للسكان، في أماكن متعددة في جميع أنحاء المنطقة (ج) وشرقي القدس، وذلك بحجة عدم وجود تراخيص بناء، ونتيجة لذلك، نزح 35 شخصاً، ثلثهم من الأطفال، وتأثر أكثر من 100 شخص نتيجة ذلك.

وأضافت "جرت عمليات الهدم في الأيام الثلاثة الماضية في تسعة تجمعات سكانية فلسطينية، بما في ذلك خربة تل الهمة في شمال وادي الأردن (طوباس)، حوارة وبيت دجن في محافظة نابلس، والخان الأحمر وأبو نوار في محافظة القدس، جورة الخيل وسوسيا في الخليل، والطور وبيت صفافا في شرقي القدس".

وتابعت، "خمسة من التجمعات هي بدوية البدو التي هي من بين أكثر الفئات ضعفاً في الضفة الغربية، من حيث الاحتياجات الإنسانية".

وشددت "أوتشا" على أنه ونظرًا لعمليات التخطيط التمييزية وغير القانونية، فإنه يكاد يكون من المستحيل على الفلسطينيين الحصول على تراخيص بناء في الغالبية العظمى من المنطقة (ج) وشرقي القدس.

وحذرت من أن التدمير المنهجي للممتلكات، إلى جانب عوامل أخرى، تسهم في توليد بيئة قسرية ضاغطة على السكان للمغادرة، على حد تقريرها.

الرابط المختصر: