لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

عنبتا : مركز بيت النساء يحتفل بافتتاح مقره الجديد “قلعة الحمد الله” تحت رعاية رئيس الوزراء



تلفزيون الفجر الجديد- نظم مركز بيت النساء التنموي حفل افتتاح مقره الجديد(قلعة الحمد الله) واختتام مشروع المحافظة على التراث المهدد بالانقراض بتمويل من الاتحاد الأوروبي ، وذلك  تحت رعاية رئيس الوزراء د. رامي الحمد الله وبمشاركة محافظ طولكرم عصام أبو بكر ووزير الحكم المحلي د. حسين الأعرج ممثلاً عن رئيس الوزراء، ووكيل وزارة الثقافة  الشاعر عبد الناصر صالح، ومدير عام الحكم المحلي المهندس عدنان ربيع والقائم بأعمال رئيس بلدية عنبتا محمد رأفت القبج، وفاروق الحمد الله ممثلاً عن العائلة، ود. سليمان خليل عميد كلية الزراعة والطب البيطري بجامعة النجاح الوطنية وجهاد سبوبه مدير المركز ومدراء المؤسسات الرسمية والأهلية وفعاليات المحافظة.

ونقل المحافظ أبو بكر للمشاركين مباركة  الرئيس محمود عباس وتحياته للقائمين على مشروع الحفاظ على التراث الفلسطيني، في مواجهة رواية الاحتلال الزائفة، مقدماً التحية لعائلة الحمد الله على وضع هذا المكان  تحت تصرف مركز بيت النساء التنموي للاستفادة منه بأعمال المركز وضمن هدف رئيسي للدفاع عن الموروث الثقافي الفلسطيني، خاصة أن القلعة تحاكي التراث وتربط الحاضر الذي هو امتداد طبيعي للتاريخ.

وأشاد المحافظ أبو بكر بالقائمين على مشروع الترميم، مؤكداً على أهميته بتوثيق المعالم وحمايتها،مؤكداً على دور النساء الفلسطينيات في صناعة المستحيل وقيادة الأعمال والمبادرات ومنها ما يقوم به مركز بيت النساء بعنبتا من أعمال مميزة وفعاليات ونشاطات لها حضورها على مستوى المحافظة.

من جانبه قال الوزير د. حسين الأعرج إن ترميم الأماكن الأثرية والتاريخية هي رسالة للأجيال القادمة تؤكد أن لنا جذور وتاريخ على هذه الأرض التي لن تنجح جرائم الاحتلال اليومية بكسر أهلها، منوهاً إلى سعي الحكومة لتعزيز صمود المواطنين على الأرض من خلال افتتاح المزيد من المشاريع والبنى التحتية والخدماتية وغيرها من المشاريع التي تلامس هموم المواطنين مباشرة.

وقدم الوزير الأعرج الشكر لمؤسسة رواق التي أشرفت على ترميم قلعة الحمد الله والتي عادت للحياة من جديد، بالاضافة لتقديم هذا المبنى لخدمة المجتمع المحلي ولصالح استخدام مركز بيت النساء، منوهاً إلى وجود الكثير من البيوت والقلاع التاريخية والتي تم بالفترة الأخيرة اعادة ترميمها وتقديمها للجمعيات ومقار لمؤسسات ورياض أطفال، موضحاً أن ذلك يأتي في اطار العمل التنموي والحفاظ على التراث.

إلى ذلك شدد  وكيل وزارة الثقافة الشاعر عبد الناصر صالح على أهمية الحفاظ على الهوية الوطنية التراثية والثقافية التي يحاول الاحتلال سرقتها في كل مكان وخاصة في القدس الشريف، مضيفاً بان ترميم مثل هذه الأماكن يندرج تحت مبدأ  نقل الإرث التاريخي للأجيال القادمة، مقدماً الشكر للقائمين والداعمين لمشروع الترميم والذي من المتوقع أن يكون منارة ثقافية من خلال الأنشطة التي يقوم عليها مركز بيت النساء بعنبتا.

بدوره تحدث القائم بأعمال رئيس بلدية عنبتا محمد رأفت القبج عن أهمية افتتاح مقر بيت النساء الجديد ببلدة عنبتا، مستعرضاً النشاطات المميزة للمركز المتطور على مستوى محافظة طولكرم وليس فقط على مستوى بلدة عنبتا، مقدماً الشكر للقائمين على المركز ولكل من ساهم بإنجاح المشروع وخاصة عائلة الحمد الله.

وفي بداية الاحتفال قدمت جهاد سبوبه شرحاً حول عمل المركز بكافة المجالات والأنشطة الثقافية وتوثيق الأغاني القديمة وجمعها ،وذلك ضمن مشروع المحافظة على التراث،مشيدة بجهود مؤسسة رواق وعائلة الحمد الله وكل الداعمين للمركز، مستعرضة مسيرة العمل منذ تأسيسه وحتى هذا التاريخ.

في سياق متصل تخلل حفل  افتتاح مركز بيت النساء التنموي الجديد (قلعة الحمد الله) فقرات فنية وأغاني وطنية وتراثية قدمها كورال المركز.

الرابط المختصر: