لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

تطورات جديدة في ملفي الجيل الثالث والوطنية موبايل



تلفزيون الفجر الجديد- كشف وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات د. علام موسى عن تحقيق "اختراقات مهمة" في ملفي تشغيل خدمة الجيل الثالث من الاتصالات (3G) في فلسطين، واطلاق خدمة "الوطنية موبايل" في قطاع غزة.

وأفاد موسى لوكالة "معا" ان تطورات مهمة وجديدة طرأت على ملف الجيل الثالث بعد التوقيع على مذكرة التفاهم مع الجانب الاسرائيلي قبل اسبوعين بخصوص تنظيم قطاع الاتصالات في دولة فلسطين، وأصبح الفلسطينيون أقرب للحصول على الجيل الثالث.

ورفض موسى الكشف عن مواعيد اطلاق الجيل الثالث في فلسطين لكنه اكد ان الموعد الذي كان مقررا قبل نهاية العام لم يعد عمليا.

و(3G) هو الجيل الثالث لمعايير وتكنولوجيا الهواتف المحمولة، بتميز بنفاذ إنترنت عالي السرعة وبإمكانية المكالمات المرئية.

10 ميجا هيرتز لشركتي "جوال" و"الوطنية موبايل"

وفي التفاصيل، قال الوزير ان الاتفاق السابق كان يتطلب ان تقوم الشركات الفلسطينية بالتواصل مع الشركات الاسرائيلية من أجل الوصول الى اتفاقية حول الترددات المشتركة، لكنهم لم يتفقوا وبالتالي تم الاتصال بين الحكومتين الفلسطينية والاسرائيلية وتوقيع اتفاقية جديدة توضح الترددات لكل طرف.

وينص الاتفاق الجديد على منح 10 ميجا هيرتز لشركتي الاتصالات الخلوية "جوال" و"الوطنية موبايل" حتى يستنى للشركتين اطلاق خدمة الجيل الثالث.

وحول جاهزية الشركات الفلسطينية، قال ان الشركات الفلسطينية جاهزة من الناحيتين المهنية والنظرية للخدمة، وبدأت التواصل مع الشركات العالمية لشراء المعدات والاجهزة لاطلاق خدمة الجيل الثالث.

وأشار الى ان هذه المعدات بحاجة الى وقت حتى تصل الى فلسطين لذلك يصعب الحديث عن وقت معين للاطلاق، ليس قبل نهاية العام.

دخول المعدات لغزة

وبشأن الوطنية موبايل، قال ان شركة الوطنية موبايل للاتصالات الخلوية في فلسطين ادخلت يوم أمس آخر الشاحنات التي تحمل اجهزة ومعدات الى قطاع غزة.

وأضاف ان هذه المعدات كان من المفترض ان تدخل الى قطاع غزة قبل سنوات لكن الاحتلال كان يعيق ذلك.

وأشار الى ان دخول المعدات سيسريع العمل لاطلاق خدمة الوطنية بالقطاع، وهذا يعتبر انجازا كبيرا ويساعد في زيادة المنافسة بما يعود بالفائدة على المواطن الفلسطيني.

المصدر: معاً

الرابط المختصر: