لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

حماس: رفضنا عرضا من فتح بإجراء الانتخابات بعد شهر من موعدها



تلفزيون الفجر الجديد | كشف الناطق باسم حركة "حماس" سامي أبو زهري اليوم الأحد عن أن حركته رفضت عرضا من حركة "فتح" بإجراء انتخابات البلديات التي كانت مقررة في أكتوبر المقبل وتم وقفها بقرار قضائي بعد شهر، معتبرا ذلك دليلا على تسيس قرار وقف الانتخابات.

وذكر أبو زهري في اتصال مع وكالة "صفا" أن فتح عرضت عن طريق وسطاء تنازل حماس عن قائمة خان يونس في قطاع غزة مقابل تنازلها عن قائمة طولكرم في الضفة الغربية وبناء على ذلك إجراء الانتخابات بعد شهر من موعدها المحدد سابقا في 8 أكتوبر المقبل.

وأكد أبو زهري أن حماس رفضت عرض فتح يخالف القانون الذي ينص على صلاحية محاكم البداية في المحافظات بالبت بقانونية القوائم الانتخابية، واعتبرته "دليلا على أن قصة قرار محكمة العدل العليا بوقف إجراء الانتخابات مسيسا وتقف خلفها حركة فتح بغرض التهرب من الانتخابات واستحقاقاتها".

وكانت محكمة العدل العليا، قررت في 8 سبتمبر الجاري، وقف قرار مجلس الوزراء بإجراء الانتخابات المحلية مؤقتًا لحين البت في الدعوى المرفوعة أمامها.

وعقدت المحكمة جلسة خاصة لمناقشة الانتخابات بعد رفع نقابة المحامين دعوى قضائية لوقفها، مستندة على عدم قانونية إجراء الانتخابات دون مدينة القدس المحتلة، وأن "القضاء في غزة غير معترف به وغير شرعي"، وعيّنت جلسة 21 سبتمبر لنظر الدعوى.

وفي 21 سبتمبر، أجلّت محكمة العدل العليا النظر في القضية إلى يوم الثالث من شهر أكتوبر المقبل، وذلك لإعطاء النيابة العامة فترة للرد على الطعن الذي تقدم به المحامي، وإيجاد الأدلة الكافية لاستئناف العملية الانتخابية.

وعلى إثر ذلك، أعلنت لجنة الانتخابات المركزية أن الاستحقاقات القانونية المعلن عنها ضمن جدول المدد القانونية للانتخابات المحلية الفلسطينية أصبحت غير قابلة للتنفيذ.

الرابط المختصر: