لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الطيراوي : رئيس مجلس القضاء مزوّر ولدي الوثائق



تلفزيون الفجر الجديد | وطن – هاجم عضو اللجنة المركزية لحركة فتح اللواء توفيق الطيراوي، رئيس مجلس القضاء الأعلى سامي صرصور بسبب إجراءاته بحق القضاة داخل مجلس القضاء الأعلى واستغلاله لمنصبه لمآرب تخدم بقاءه وقيامه بتزوير شهادة ميلاده، بحسب الطيراوي.

وقال الطيراوي في اتصال لوطن للأنباء، إن إجراءات القاضي صرصور تهدف بشكل أساسي لشرذمة القضاء وتقسيم القضاة. مضيفاً: "القضاء هو اعلى سلطة فلسطينية، والمفروض أن يكون قضاءً عادلاً جامعاً موحداً، ولا يسير بحسب أهواء شخصية للسيد سامي صرصور".

وأضاف: سامي صرصور مزوّر، حيث قام بتزوير شهادة ميلاده، لمآرب تخدم بقاءه وتلك جريمة تستحق النظر القضائي فيها. مؤكداً أن لديه وثائق تؤكد ذلك.

وقال إنه " قام فور تعيينه بتشكيل محكمة خاصة بالنظر في "قضايا القضاة" لهدف في نفسه، مكونة من أتباعه الذين يأتمرون بأمره، مخالفاً بذلك المادة 97 من القانون الأساسي (الدستور)، والتي تنص على أن القانون الأساسي هو الذي يحدد تشكيل المحاكم واختصاصاتها".

وأضاف الطيراوي "دفع بأحد القضاة الموالين له (والذي ضمه مؤخراً لمجلس القضاء الأعلى ليكون عوناً له وللمحكمة التي شكلها)، لتقديم طعن بهدف إلغاء الجزء الخاص من مرسوم السيد الرئيس محمود عباس، والقاضي بتعيين النائب الأول لرئيس المحكمة العليا نائباً أولاً لرئيس مجلس القضاء الأعلى،في سابقة قضائية تتجاوز القانون، وكل أخلاقيات العمل العام، وتتعدى على صلاحيات السيد الرئيس الممنوحة له حسب القانون، وتقوم بمحاولة وقحة للنيل من حكمة وقانونية مراسيم السيد الرئيس، حيث تتضمن قبول جزء منها (الخاص به)، وتطعن في جزء آخر إذا لم يتناسب والمصلحة الشخصية لرئيس المحكمة العليا رئيس مجلس القضاء، الذي من المفترض أن يكون الحارس الأول على تطبيق القانون وسلامة السلطة القضائية".

وتابع الطيراوي " قام بتشكيل هيئة المحكمة التي ستنظر في موضوع الطعن المقدمة بناء على رغبته، وتدخل بشكل خارق في القضية التي تنظر فيها محكمة غير قانونية، وقام بدور القاضي وهو خصم فيها".

ومن المخالفات التي ارتكبها القاضي صرصور، " مُنع السيد الرئيس، ونائب رئيس المحكمة العليا الذي أصبح نائباً أولاً لرئيس مجلس القضاء الأعلى، من حق الدفاع عن أنفسهم، برغم وجود ممثلين محامين عنهم، وتم الاستماع فقط لمقدم الطعن"، بحسب ما جاء على لسان الطيراوي.

ودعا الطيراوي إلى إقالة صرصور بسبب استغلاله لمنصبه، وفق قوله.

كما طالب "الرئيس محمود عباس وكل القضاة المحترمين والنزيهين وهم كثر، بوقف هذه المهزلة التي قد تعصف بكل السلطة القضائية وثقة المواطن بها، وضرورة محاسبة الذين يستغلون مناصبهم لأجل مآرب شخصية ومصالح ذاتية، وتقديمهم للعدالة"، وفق قوله.

ورفض الطيراوي أن تكون تصريحاته هذه تدخلاً في شؤون القضاء، قائلاً: لا تعتبر تدخلاً في القضاء، وأنا قائد في البلد ويجب أن أقول للخطأ أنه خطأ.

من جانبه، امتنع رئيس مجلس القضاء الأعلى القاضي سامي صرصور في اتصال لوطن للأنباء، التعليق على تصريحات الطيراوي.

الرابط المختصر: