لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

بدء المناسك: الحجاج يتوجهون لـ”منى” لقضاء يوم التروية



تلفزيون الفجر الجديد- بدأ حجاج بيت الله الحرام بالتوجه الى منطقة "منى"، صباح السبت الثامن من ذي الحجة لقضاء (يوم التروية)، قبل الصعود إلى جبل عرفة.

واتخذت قوى الأمن السعودي تدابير امنية مشددة لضمان سلاسة تدفق الحجاج من مكة إلى منى والبالغ عددهم أكثر من مليون و300 ألف حاج من 160 جنسية حول العالم.

ويعد المبيت في منى يوم التروية سنة عن النبي صلى الله عليه وسلم لكل الحجاج المحرمين على اختلاف نسكهم، سواء كانوا متمتعين أو قارنين أو مفردين، حيث يستحب للحاج التوجه لمنى قبل الظهر، فيصلي بها الظهر والعصر والمغرب والعشاء والفجر قصرا للصلاة الرباعية وبدون جمع.

وعندما يصلي الحاج فجر التاسع من ذي الحجة ينتظر طلوع الشمس كي يتجه الى جبل عرفة لتأدية ركن الحج الأعظم.

من جهته قال المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي، إن ذروة تحرك الحجاج من مكة إلى منى للتروية تكون بعد صلاة الفجر، السبت، الثامن من ذي الحجة.

وأشار التركي إلى أن ثلاثة أرباع الحجاج يفضلون قضاء يوم التروية في منى ومن ثم الانطلاق صباح اليوم التاسع من ذي الحجة، الأحد، إلى مشعر عرفات، في حين أن حوالي 25% من حجاج بيت الله الحرام ينطلقون مباشرة من مواقع إقامتهم في العاصمة المقدسة إلى عرفات.

وأوضح أن رحلة المشاعر تستغرق من خمسة إلى ستة أيام يتم خلالها تنفيذ خمس خطط مرورية لانتقال الحجاج، مؤكدا أن أهم هذه الخطط الخمس هي مرحلة التصعيد، لا سيما وأن وقوف الحجاج بعرفات يعد الركن الأعظم للحج.

وكشف المتحدث باسم وزارة الداخلية أن هناك أكثر من 11 خطة ذات صلة بإدارة وتنظيم حركة المشاة والحشود أثناء إقامة الحجاج في المشاعر المقدسة، مشيرا إلى أن بعضها مرتبطة بمواقع معينة، والبعض الآخر تشمل حركة المشاة على الطرق.

من جانبه، قال المتحدث باسم قيادة قوات أمن الحج العقيد سامي الشويرخ، إنه تم إعادة نحو 238 مخالفا من مختلف منافذ العاصمة المقدسة، وإعادة نحو 105 سيارة مخالفة لا تحمل تصريحا لدخول المشاعر، وضبط 36 مكتبا وهميا.

الرابط المختصر: