لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

اتفاق روسي اميركي على بدء الهدنة في سوريا مع عيد الاضحى



تلفزيون الفجر الجديد- اعلنت روسيا والولايات المتحدة عن توصلهما الى اتفاق لحل الأزمة السورية يبدأ "بوقف للاعمال الحربية" اعتبارا من غروب الشمس يوم الاثنين المقبل.

وبموجب الاتفاق، ستتوقف الحكومة السورية عن تنفيذ اي طلعات جوية حربية في مناطق محددة.

وقال وزير الخارجية الامريكي جون كيري إن الولايات المتحدة وروسيا توصلتا، بعد محادثات ماراثونية في جنيف، الى اتفاق على خطة تهدف الى خفض العنف في سوريا وتؤدي في نهاية المطاف الى عملية انتقال سياسي تضع حدا نهائيا للحرب الدائرة منذ 5 سنوات.

وقال كيري إن الاتفاق الذي تم التوصل اليه مع وزير الخارجية الروسي سيرغيه لافروف يمكن ان يكون "نقطة تحول" في الصراع الدائر في سوريا.

من جانبه، قال لافروف إن روسيا احاطت الحكومة السورية علما بالترتيبات التي تم الاتفاق عليها، وان دمشق عبرت عن استعدادها لتنفيذها.

وكان الوزير الامريكي يتحدث في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره الروسي في جنيف.

وقال كيري إن وقفا لاطلاق النار سيصبح ساري المفعول يوم الاحد تزامنا مع عيد الاضحى، وانه لو صمد وقف اطلاق النار لمدة اسبوع واحد، ستبدأ الولايات المتحدة في التعاون مع القوات الروسية من اجل استهداف جبهة النصرة (جبهة فتح الشام حاليا) وتنظيم "داعش".

وحذر لافروف من جانبه من ان قدرا من انعدام الثقة ما زال موجودا، وان هناك "اطراف تريد تقويض الترتيبات التي تصولنا اليها اليوم."

وقال الوزير الروسي إن بلاده اتفقت مع الولايات المتحدة على تنفيذ غارات جوية مشتركة في سوريا اذا صمد اتفاق وقف اطلاق النار الذي تم التوصل اليه اليوم لمدة اسبوع واحد.

وقال لافروف "سنتفق بشكل مشترك على تنفيذ غارات جوية ضد الارهابيين من جانب القوتين الجويتين الروسية والامريكية، كما اتفقنا على المناطق التي ستنفذ فيها هذه الغارات."

ورحب المبعوث الاممي الى سوريا ستافان دي مستورا بالاتفاق وقال إن الامم المتحدة ستبذل كل ما لديها من جهد من اجل ايصال المساعدات الانسانية الى مستحقيها.

وقال كيري إن المعارضة السورية ألمحت الى استعدادها للالتزام بالاتفاق طالما تثبت الحكومة السورية "جديتها".

من جانب آخر، حذّر دي مستورا من ان مخزون الوقود في الاحياء الخاضعة لسيطرة قوات المعارضة من مدينة حلب السورية الشمالية قد ينفد في غضون ايام.

وقال دي مستورا إن شح الماء والغذاء فاقم من خطورة الوضع في ذلك الجزء من المدينة وجعله اسوأ من ذي قبل.

وكانت القوات السورية نجحت الاحد الماضي في اعادة سيطرتها على اجزاء من حلب كانت خسرتها للمعارضة الشهر الماضي مما جدد الحصار المفروض على المناطق الشرقية من المدينة الخاضعة لسيطرة المعارضين.

الرابط المختصر: