لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

الأردن.. بوابة جديدة للبريد الفلسطيني



تلفزيون الفجر الجديد- أسيل الأخرس- أنهى اتفاق فلسطيني- إسرائيلي يسمح بوصول البريد الفلسطيني عبر الجانب الاردني، سنوات حرمت فيها الخزينة الفلسطينية من الاستفادة من عائدات البريد.

هذا ما أكده وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات علام موسى، الذي قال، إن الاتفاق الذي وقعه وزير الشؤون المدنية حسين الشيخ نيابة عن وزارة الاتصالات مع الجانب الاسرائيلي من شأنه أن يضيف إمكانية وصول البريد الفلسطيني عبر الأردن.

وأوضح أن الاتفاق يوفر طريقة لتحاسب البريد الفلسطيني مع اتحاد البريد العالمي"UPU"، ويضع فلسطين على الخارطة العالمية في مجال البريد بعد أن حققت ايضا نجاحات في مجال الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، ومن شأن ذلك أن يحقق أيضا انفتاحا على العالم وتوسعة النشاط البريدي من وإلى فلسطين.

 وبين أن الاتفاق جاء نتيجة جهود اتحاد البريد العالمي والمجتمع الدولي، مؤكدا أن هذا الجهد يأتي ضمن توجهات الحكومة للتخفيف عن المواطن، وتحسين الخدمات المقدمة له في شتى الجوانب.

واشار إلى أن عمل البريد الفلسطيني أخذ في النمو نتيجة الاحتياج المتزايد للبريد الذي أصبح الناقل الرسمي للمؤسسات الحكومية.

كما أكد سعي الوزارة لتطوير قدرات البريد الفلسطيني والعاملين، واستيراد الأجهزة اللازمة للتصنيف والتوزيع والتعاقد مع الخبراء لتطوير أداء البريد ضمن الإمكانيات المتاحة.

من جانبه قال مدير عام البريد الفلسطيني فتحي أبو شباك، إن الاتفاق الذي تم توقيعه في الثالث من سبتمبر الحالي بين الجانب الفلسطيني والاسرائيلي، ينص على تبادل البريد الفلسطيني مباشرة عبر الجانب الاردني، بدلا من الجانب الإسرائيلي.

وأضاف: إن الاتفاق يترتب عليه أن تستفيد السلطة من حساب النفقات الختامية للبريد، ما يدر دخلا على خزينة السلطة يقدر بملايين الدولارات سنويا، وذلك بعد أن كانت تجنيها اسرائيل، بالإضافة الى الخسائر التي تترتب على تأخر وصول البريد لأكثر من شهر.

وأشار أبو شباك إلى أنه تم الاتفاق على نقل البريد عبر معبر الكرامة، كما اتفق أن يتم الفحص الأمني الإسرائيلي للبريد في 48 ساعة كحد اقصى لتحديد الجمارك، مشيرا إلى انه سيتم لاحقا تحديد نقطة لفحص البريد فيها.

ولفت الى ان غالبية الارساليات البريدية من التجارة الالكترونية، وان أكثر من 90% من حجم التجارة الالكتروني من دون جمارك، لافتا إلى أن غالبية البريد الوارد ويقدر بــ20 طنا شهريا يأتي من دول شرق آسيا وتحديدا من الصين، التي تشكل أكثر من 70% من حجم البريد الفلسطيني الوارد، مبينا أن البريد الفلسطيني الخارج أغلبه للمنتجات الفلسطينية خاصة التحف الخشبية والمشغولات التراثية المصنوعة من خشب الزيتون الفلسطيني..

وأفاد أبو شباك بأن البريد الفلسطيني كان سابقا داخل الارساليات الاسرائيلية، ويتم فحصه وتحديد الجمرك الخاص به، مشيدا بدور وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات وجهودها مع اتحاد البريد العالمي التي أثمرت عن التوصل إلى اتفاق تبادل بريد مباشر بين فلسطين ودول العالم.

واشار إلى أنه تم طرح عطاء لشركات نقل للبريد الفلسطيني، وإلى ان فلسطين وقعت اتفاقا مع الخطوط الجوية الأردنية لنقل البريد الفلسطيني بدلا من الخطوط الجوية الاسرائيلية التي كانت تنقله الى اسرائيل ثم الى فلسطين.

كما أكد جهوزية مكاتب البريد لاستقبال البريد الفلسطيني، لافتا الى أن اكثر من 90 مكتبا بريديا، واكثر من 427 موظفا جاهزون لتقديم الخدمات البريدية، مؤكدا السعي لحل كافة الاشكاليات الي تواجه وصول البريد في الوقت المحدد والمحافظة على جودته خلال عملية النقل.

المصدر: وكالة وفا

الرابط المختصر: