لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

مناقشة رواية ” الموتى لا ينتحرون” في طولكرم



تلفزيون الفجر الجديد- نظمت وزارة الثقافة في محافظة طولكرم، بالتعاون مع جامعة القدس المفتوحة، ومكتبة بلدية طولكرم، والمجلس الاستشاري الثقافي، مناقشة رواية " الموتى لا ينتحرون " للكاتب سامح خضر، بحضور: د. سلامة سالم مدير جامعة القدس المفتوحة ـ فرع طولكرم، ومنتصر الكم، مدير مكتب وزارة الثقافة، ود. سناء تايه، التي أدارت وحاورت الكاتب، وصلاح عمارة مدير مكتبة بلدية طولكرم، وأعضاء المجلس الاستشاري الثقافي ونخبة من المثقفين والأدباء والكتاب والمهتمين بالحراك الثقافي، وممثلين عن المؤسسات الأهلية والرسمية وفصائل العمل الوطني.

وفي كلمته الترحيبية قال د. سلامة سالم: ” يسعدنا أن نرحب بكم في هذا اللقاء الثقافي المميز، كما نقل تحيات د. يونس عمرو، الذي يسعى دائماً وأبداً أن تكون جامعة القدس المفتوحة حلقة وصل دائمة مع المجتمع المحلي لإبراز الهوية الوطنية من خلال الفعاليات الثقافية، كما ثمّن دور وزارة الثقافة ومؤسسات المجتمع المحلي في تطوير الواقع الثقافي وفي الكشف عن الشخصيات الثقافية والأدبية والعلمية، وعلى التعاون المستمر بين وزارة الثقافة والجامعة التي تسعى دوماً أن تكون المضيف لهذه الإبداعات.

بدوره، أكد منتصر الكم أن هذا اللقاء المتميز يأتي ضمن خطة وزارة الثقافة في دعم الإنتاج والإبداع، معبراً عن فخره واعتزازه بهذا الجمع الطيب، وشاكراً الدور الطليعي لجامعة القدس المفتوحة في احتضان الأنشطة الثقافية المختلفة.

وفي كلمتها باسم المجلس الاستشاري الثقافي قالت سوسن عبد الحليم : " بعد روايته الأولى " يعدو بساق واحدة "، وضع الأديب سامح خضر بين أيدينا روايته الجديدة " الموتى لا ينتحرون " ، عمل أدبي يستحق الاحترام حيث سلط الضوء بجرأة على أحد القضايا الاجتماعية المعقدة، وهي سفاح القربى مضيفاً بعداً سياسياً ووطنياً تمثل في شخصية إياد هذا الفلسطيني الثائر الذي ترك بيروت وذهب إلى ألمانيا حاملاً معه كل الأخلاق المثالية للمقاوم الثائر.

وأضافت: نبارك للأستاذ سامح خضر هذا الإنتاج الأدبي الجريء ونحييه على نقاشه وسرده الرائع كما نشكر الدكتورة سناء تايه على حوارها وقراءتها للرواية بطريقة أدبية مميزة .. كما اشكر الحضور الرائع المثقف على تفاعله لساعات التي مضت بدون أن نشعر، والشكر موصول لجامعة القدس المفتوحة على استضافتنا ونحيي مديرها الدكتور سلامة سالم … وزارة الثقافة ممثلة بالأخ منتصر الكم والأخ صلاح عمارة مدير مكتبة بلدية طولكرم.

وعبر الكاتب سامح خضر، عن سعادته بوجوده في محافظة طولكرم، والتي اعتبرها على رأس المحافظات في حراكها الثقافي وأنشطتها الثقافية المتنوعة.

كما تحدث بلغة سلسة وجميلة عن روايته " الموتى لا ينتحرون " التي تناقش مآسي جرائم اغتصاب المحارم، أو ما يعرف باسم "سفاح القربى"، عبر شخصية "حياة" التي كانت تعيش الموت ألف مرة في اليوم، لتعرضها لاغتصاب متكرر من قبل جدها، الذي يطردها من منزل العائلة بعد سلسلة من هذه الاعتداءات سبقتها اعتداءات مشابهة على والدتها، زوجة ابنه، هو المفترض أن يشكل الدرع الحامي لهما من تقلبات الزمان، فكان من أوقعهما ليس فقط فريستين له، بل لفاجعة الشك بكل ما يمكن أن يقدم لها، ومن قبلها والدتها، أملاً في حياة دون قهر، وذل، وحرمان، وقسوة. .

وتناولت د. سناء تايه التي حاورت الكاتب وأدارت اللقاء بالتحليل الأدبي المتكامل الكتاب بدءاً من عنوانه، وغلافه وعناصر الرواية، وتحليل لشخوص وأبطال الرواية بدءاً من رمزية اختيار أسماء شخوصه، وتسلسلاً بأحداث وحبكة الرواية. وأضاءت نبذةً عن سيرة الكاتب الفلسطيني الشاب.

كما أثنت على الكاتب خضر الذي وجه صفعة للعرف السلطوي، بتسليطه الضوء على خطورة هذه الظاهرة التي يعتبر الحديث عنها من التابوهات " المحرمات ".

كما فتح باب النقاش، وأجاب سامح خضر عن أسئلة واستفسارات الحضور ووقع للحضور على نسخ من روايته.

الرابط المختصر: