لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

بالفيديو.. طولكرم: المواطنون في “الصوانة” يشتكون من المياه العادمة



سندس علي: يعاني مواطنو منطقة الصوانة (2000 مواطن)، في ضاحية العزب شرق طولكرم، من عدم توفر مشروع صرف صحي يحل مشكلة المياه العادمة التي تفيض في الشوارع. 

ويبين منسق لجنة سكان ضاحية العزب، مراد المدني، أن الصوانة تتكون جغرافياً من مرتفع ومنخفض، مما شكل عدم توافق مع خط سير مشروع الصرف الصحي. ويشير إلى أن امتلاء الحفر الامتصاصية في المنطقة يؤدي إلى فيضان المياه العادمة في الشوارع، وتشكيل مكرهة صحية جاذبة للحشرات، إضافة إلى إمكانية تسربها إلى المياه الجوفية.

 المواطن حسين غزال من الصوانة اصطحب وطن للأنباء لأكثر الأماكن التي تتجمع فيها المياه العادمة، حيث تنتشر الكلاب الضالة والحشرات من بينها بعوض السام.

مشيراً إلى أنه تم مناشدة كافة الجهات المختصة في محافظة طولكرم دون جدوى.المواطنة أم أحمد برانسي تقول: في بعض الأوقات عندما تمتلئ الحفرة الامتصاصية وإلى حين أن يتم نضحها بمبالغ مكلفة لا نستطيع التنقل بحرية في ساحة المنزل لأنها تغرق بالمياه العادمة.

ومن جانبه، أوضح عضو المجلس البلدي في بلدية طولكرم، فؤاد أبو شنب، أن منطقة الصوانة خارج حدود البلدية وهذه المنطقة صخرية جداَ، يصعب حفرها. 

ويؤكد أن الصوانة قد حصلت على تمويل للصرف الصحي في السابق وتم إعداد المخطوطات لكن الجانب الإسرائيلي لم يسمح بذلك وما زال المشروع مجمداً.

الرابط المختصر: