لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

5 تهم ضد الصحفية هاجر حرب والمكتب الإعلامي الحكومي بغزة يرد



تلفزيون الفجر الجديد | وطن – قالت الصحفية هاجر حرب ، إن النيابة العامة في قطاع غزة استدعتها للمرة الثانية، بذريعة تقديم شكوتين ضدها من قبل طبيب ومكتب الإعلام الحكومي في غزة.

وأوضحت حرب أنه في 25 تموز الماضي اتصلت بها النيابة للحضور بحجة ان طبيباً ظهر في تحقيق صحفي اعدته مؤخراً، تقدم بشكوى ضدها بحجة التشهير به.

وأضافت انها عندما أخضعتها النيابة للتحقيق وكانت برفقتها محامية من مركز الميزان، تفاجأت بأن 90% من الأسئلة التي وجهت لها تركزت حول مصادرها في الحصول على المعلومات، وطلب وكيل النيابة منها نسخة غير مشفرة للتحقيق، وقائمة أسماء الأشخاص المتورطين في الفساد.

وتابعت: أجبتهم أنا صحفية لا استطيع تزويدكم بمصادري إلا بقرار قضائي، ومهمتي الصحفية تنتهي عند نشر التحقيق.

وأشارت إلى أن محامية الميزان قامت بتزويد وكيل النيابة بعد أيام من الاستدعاء، بمواد ونصوص قانونية تثبت إلتزامها بالمعايير القانونية أثناء إعداد التحقيق وبعد ذلك.

وأوضحت أن النيابة اتصلت بها أمس، واستدعتها للتحقيق مجدداً، وأخبرتها أنه تم توجيه 5 تهم إليها، وهي: انتحال شخصية (لم تعرف عن اسمها الحقيقي أثناء إعداد التحقيق)، وقدح وزارة الصحة، ونشر معلومات غير دقيقة وغير صحيحة من شأنها إثارة ضغينة ضد وزارة الصحة، وعدم الالتزام بالمادتين (25 و26) من قانون المطبوعات والنشر، والارتباط في العمل مع جهات أجنبية، من خلال إعداد تحقيق صحفي لصالح قناة "التلفزيون العربي" في لندن بذريعة أنه غير مقيد في مكتب الإعلام الحكومي.

وقد نشرت الصحفية حرب مؤخراً تحقيقاً صحفياً كشفت خلاله الفساد والمحسوبية في منح التحويلات الطبية للمواطنين في قطاع غزة.

من جانبه، قال رئيس المكتب الإعلامي الحكومي المكلف في غزة سلامة معروف، " قلنا سابقا ونعيدها أننا لم ولن نقدم شكوى ضد أي صحفي وهذا ما يعلمه جميع الصحفيين جيدا وتؤكده خبرتهم في التعامل معنا لسنوات طويلة، حيث كنا دائما الى صف الصحفي

وأضاف في بيان على صفحته في موقع "فيسبوك"، " وقوفنا الى جانب الصحفي هو ما دعانا لدعوة الزميلة هاجر حرب للمكتب والطلب منها مساعدتنا في كشف الفاسدين الذين اشارت اليهم والتأكيد لها اننا الى جانبها ونساندها اذا كان ما ذهبت اليه صحيحا ولكنها للأسف رفضت وقالت أنها ستقدم ما لديها من أدلة للنيابة".

وتابع: رسالتنا التي وجهت للنيابة العامة ولوزارة الصحة تدعم في اتجاه كشف الفساد ان وجد ومحاربة الفاسدين وهي عبارة عن طلب فتح تحقيق في شبهات فساد بملف التحويلات الطبية كما هو واضح في الرسالة أدناه.

وقال معروف " من موقع المسؤولية الأخلاقية والمهنية كنا على تواصل مع النيابة خلال تحقيقاتها في الموضوع سيما في ضوء الشكوى المقدمة من الطبيب ضدها وافادتنا برفض الصحفية هاجر حرب الرد على استفساراتهم بخصوص الجهات التي ادعت انها تلقت رشاوى او اسماء الأشخاص الذين قالت أنهم عملوا سماسرة، اضافة لتاكد النيابة من عدم صحة كل ماذكرته الصحفية حول التحويلة الصادرة لوالدتها رغم اتاحة المجال لها لتقديم كل ما لديها من أدلة أو اثباتات ولكنها لم تفعل، مما جعل النيابة تطعن في كافة المعلومات وتوجه اتهاماتها بتضليل الرأي العام للزميلة الصحفية".

وأضاف: لولا تدخل المكتب الاعلامي الحكومي وتفهم النيابة لكانت الزميلة الصحفية موقوفة على ذمة القضية باعتبار أنها فشلت في اثبات اية ادعاءات او اتهامات اوردتها في تقريرها.

الرابط المختصر: