لمتابعة أهم الأخبار أولاً بأول تابعوا قناتنا على تيليجرام ( فجر نيوز )

انضم الآن

وفاة وزير الحرب الاسرائيلي الأسبق بنيامين بن إليعازر عن 80 عامًا



تلفزيون الفجر الجديد | توفي وزير الحرب الاسرائيلي الأسبق بنيامين بن إليعازر، عن عمر ناهز 80 عاماً عصر اليوم الأحد، في مستشفى إيخيلوف بتل أبيب، حسبما أعلنت صحيفة "هاآرتس" على موقعها الإلكتروني.

وبحسب الصحيفة الإسرائيلية، تم نقل بن إليعازر إلى وحدة العناية المركزة في مستشفى إيخيلوف في تل أبيب ، الأحد، وتوفي بعد بضع ساعات، لافتة إلى أن سبب الوفاة لم يتضح على الفور.

وذكرت أن بن إليعازر معروف في إسرائيل باسم «فؤاد»، لافتة إلى فترة خدمته في العديد من المناصب الحكومية العليا، حيث تولى منصب نائب رئيس الوزراء في الفترة من 1999-2001، وتولى مسؤولية وزارة الحرب 2001-2002.

بن إليعازر، الذي ولد في العراق وشارك في عدوان 1967 على الأراضي العربية ونال الهزيمة وهو برتبة عميد في حرب أكتوبر 1973، تورط في فضيحة قانونية تتعلق باتهامه بالرشوة وغسيل الأموال والاحتيال وخيانة الأمانة، والجرائم الضريبية، حسبما نشرت صحيفة «جيروزاليم بوست» على موقعها الإلكتروني، الأحد، وتم استدعاءه للوقوف أمام المحكمة المركزية في تل أبيب، في فبراير الماضي، لكنه أُعفي من الحضور بسبب أمراض الشيخوخة، لافتة إلى أن تلك القضية حرمته من رئاسة البلاد، عقب إعلانه الانسحاب من السباق الرئاسي، بعدما كان المرشح الأوفر حظًا بالفوز.

وقدم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، التعازي في وفاة بن إليعازر، الذي سبق أن تولى رئاسة حزب العمل، قائلًا إن «فؤاد خدم دولة إسرائيل على مدى عقود، كجندي، وقائد، وكموظف حكومي، وكان له احترامه ومهمومًا بمستقبل بلادنا، التي كان يحبها بشدة».

في الوقت نفسه، قال وزير الحرب، أفيجدور ليبرمان، إنه «كانت مساهمة بن إليعازر في أمن بلدنا كبيرة، وسوف نتذكر له دائما الاحترام والمودة».

كما نعى الرئيس الإسرائيلي السابق، شيمون بيريز، بن إليعازر، معتبرًا أن وفاته «خسارة»، بحسب صحيفة «جيروزاليم بوست».

وأضاف بيريز: «أتذكر فؤاد كمقاتل شجاع وقائد عسكري»، فيما قال رئيس الكنيست الإسرائيلي، يولي إدلشتاين، تحية لبن إليعازر: «مساهمته لا تقدر بثمن لإسرائيل وأمنها».

كما قال وزير الحرب السابق، موشيه يعلون، في بيانه، إن «بن إليعازر رجل الشعب الذي جعل بابه مفتوحًا للكل في جميع الأوقات، وكان يقظًا وقائدًا في ساحة المعركة ويتمتع برباطة الجأش».

الرابط المختصر: